الجمعة 8 نونبر 2019 الساعة 21:10



الخطاب الملكي لـ 6 نونبر. رسم التوجهات الاستراتيجية للمغرب



سكوب- متابعة

 

أكدت الصحفية الصربية تانيا فوجيتش، اليوم الجمعة ، أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء جدد التأكيد على أبرز التوجهات الاستراتيجية للمغرب محليا وإقليميا ودوليا.

 

وأوضحت الصحفية بجريدة "بوليتيكا" الصربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي بمناسبة هذه الذكرى الوطنية حمل رسالة مفادها أن التماسك بين العرش والشعب هو الأساس لبلوغ التنمية الشاملة في شتى أبعادها.

 

فعلى المستوى المحلي، أبرزت فوجيتش أن الخطاب الملكي السامي جدد التأكيد على الإرادة الملكية الراسخة لتحقيق تنمية جهوية شاملة ومستدامة ومتكافئة، تنمية تراعي خصوصيات ومؤهلات كل منطقة، وتعزز مساهمتها في الأوراش التنموية الكبرى، من خلال خلق مراكز اقتصادية جهوية جديدة.

 

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أشادت الصحفية الصربية بمبادرة الحكم الذاتي وبجديتها وواقعيتها باعتبارها السبيل الوحيد لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية في إطار الاحترام التام للوحدة الترابية للمغرب.

 

أما على الصعيد الإقليمي، فاعتبرت المتحدثة أن حرص جلالة الملك على التنمية المتوازنة والمنصفة بكافة جهات المغرب يوازيه التزام جلالته الدائم بإقامة علاقات قوية وسليمة مع دول الجوار المغاربي، وكذا جهود جلالته المتواصلة لكسر جمود الاتحاد المغاربي في أفق مساهمته في انبثاق نظام عربي جديد.

 

وأضافت فوجيتش أن الخطاب الملكي أكد أيضا نهج التكامل الإفريقي الذي يتبناه المغرب والتزامه بتنمية القارة السمراء في إطار أولويات واضحة وواقعية، معتبرة أن هذا التوجه يجعل المغرب قطبا ديناميا للتعاون ذي المنفعة المتبادلة بين إفريقيا وأوروبا وباقي مناطق العالم.






التامك. إجراءات في حق معتقلي الحسيمة وفق الشروط

خبير. خطاب المسيرة تأسيس لمرحلة جديدة في قضية الصحراء

خطاب المسيرة. تأكيد على ثوابت المملكة بشأن قضية الصحراء

الخطاب الملكي. جعل من المسيرة الخضراء حافزا

زعيم الانفصاليين. إبراهيم غالي متورط في ملف جنسي ضخم

مركز تفكير. الخطاب الملكي دعوة لتعزيز التكامل بين الجهات






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق