الإثنين 11 فبراير 2019 الساعة 14:46



جلالة الملك. مشكلة الفساد لا يمكن اختزالها



صاحب الجلالة الملك محمد السادس

 

سكوب- متابعة

قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطاب إلى القمة الـ 31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في نواكشوط خلال شهر يولويز 2018، إن مشكلة الفساد لا يمكن اختزالها فقط في بعدها المعنوي أو الأخلاقي.

 

فالفساد، يقول جلالته، ينطوي أيضاً على عبء اقتصادي، يُلقي بثقله على قدرة المواطنين الشرائية، لا سيما الأكثر فقراً منهم. فهو يمثل 10 بالمائة من كلفة الإنتاج في بعض القطاعات الاقتصادية.

 

وعلاوة على ذلك، يضيف جلالة الملك، يساهم الفساد في الانحراف بقواعد الممارسة الديمقراطية، وفي تقويض سيادة الحق والقانون؛ كما يؤدي إلى تردي جودة العيش، وتفشي الجريمة المنظَّمة، وانعدام الأمن والإرهاب.

 

"وفي المقابل، لا يمكن أن نغفل ما نلاحظه في شتى الميادين، من مؤشرات إيجابية، وجهود حثيثة في مجال التصدي لهذه الآفة. فالتدابير المتخذة في هذا الشأن، ما فتئت تعطي ثمارها، وتحقق مكاسب مهمة على أرض الواقع." يؤكد جلالة الملك مضيفا أنه  "في خضم المعركة المتواصلة، دون هوادة، في مواجهة الفساد، تحرز بعض بلدان قارتنا، وهي كثيرة، نتائج تضاهي أحياناً ما تحققه بعض الدول الأكثر تقدماً. وبالتالي، فهي نماذج تحفِّزنا جميعاً على أن نحذو حذوها في هذا المضمار. كما أن من شأن الإصلاحات المؤسساتية الجارية، داخل الاتحاد الإفريقي، أن تساهم بنصيبها في انبثاق ثقافة للتصدي لهذه الآفة."






الصحراء. غويتيريس يعين ضياء الرحمان قائدا للمينورسو

الاستقرار والصداقة. زيارة عاهل اسبانيا إلى المغرب

كرين. العثماني لن يقدم نموذجا تنمويا جديدا

تقرير الاعتقال التعسفي. مغالطات وخلاصات غير حقوقية

الفريق الأممي. جهل معاني استقلالية القضاء

لزرق. البيجيدي يشارك في الحكومة ولا يقودها






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق