الجمعة 17 فبراير 2017 الساعة 09:45



الاتحاد الإفريقي. عودة المغرب نجاح دبلوماسي كبير



جلالة الملك في قاعة نيلسون مانديلا باديس ابابا

 

 

سكوب- و م ع

 

اعتبر سفير جمهورية الفيتنام الاشتراكية بالمغرب، تران كووك ثوي، أن عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي تعد بمثابة نجاح دبلوماسي كبير للمملكة المغربية، مهنئا المغرب على هذه العودة.

 

وأعرب ثوي، الذي استقبله رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اليوم الخميس، عن تطلع بلاده لعقد شراكات اقتصادية ثنائية مع المغرب توجه للسوق الإفريقية الواعدة.

 

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات بين الجانبين تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية الفيتنام الاشتراكية، بصفة عامة، وبين المؤسستين التشريعيتين، بصفة خاصة.

 

وذكر الحبيب المالكي، بحسب البلاغ، بأهمية عودة المغرب للاتحاد الإفريقي وبالإمكانيات والفرص الاقتصادية التي أصبحت متاحة، والتي يمكن استغلالها عبر عقد شراكات اقتصادية وتجارية بين البلدين توجه للقارة الافريقية.

 

وأكد، بهذه المناسبة، على أهمية التجربة الفيتنامية وعلى التقدير والاحترام الذي تحظى به لدى الشعب المغربي، الذي يتقاسم نفس المبادئ والقيم التي يتميز بها الشعب الفيتنامي.

 

وعلى المستوى البرلماني، أشار رئيس مجلس النواب، إلى تشكيل المجلس لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الفيتنامية، داعيا إلى تشكيل نظيرتها بالفيتنام في أقرب وقت ممكن، وذلك بغرض إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

 

وخلص البلاغ إلى أن الجانبين اتفقا على تنظيم زيارة تقوم بها رئاسة البرلمان الفيتنامي للمملكة المغربية خلال شهر أبريل المقبل، وذلك من أجل تعميق المباحثات حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات.






الشراكة المغربية-الإيفوارية. نموذج ناجح للتعاون

كوت ديفوار-المغرب. دينامية متواصلة من أجل شراكة مستدامة

ابتزاز. الانفصاليون يلجأون إلى السب والاعتداء

كوت ديفوار. الزيارة الملكية دينامية جديدة للشراكة

فلسطين. مقتل 3 أشخاص اختناقا داخل نفق

وزير إيفواري. جلالة الملك "شخصية إفريقية مرموقة






" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "


* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
* التعليق