الفيفا تختبر تقنية “الفار” قبل الإعتماد ديالو في البطولة الاحترافية فالمغرب

تكتب نهار 12 فبراير، 2020 مع 18:34 رياضة تابعونا على Scoop

تجري الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يومه الخميس، اختبارا لتقنية الفيديو المساعد(الفار) بملعب أحمد شكري بالزمامرة، بحضور أعضاء مديرية التحكيم وخبراء الاتحاد الدولي (الفيفا) للوقوف على جاهزيته قبل اعتماده رسميا بداية من يوم الجمعة بالتزامن مع انطلاق الشطر الثاني من البطولة الاحترافية.

وطلبت الجامعة برمجة مباراة ودية بملعب أحمد شكري بالزمامرة، حتى يتمكن خبراء الفيفا ومعهم أعضاء مديرية التحكيم من الوقوف على عدم وجود أي مشاكل قد تعيق تطبيق الفار بالملعب ذاته، خصوصا أن الزيارة الميدانية التي قامت بها الشركة الإسبانية التي تعاقدت معها الجامعة لتجهيز الملاعب بالمعدات اللازمة طلبت تزويده بمنصتين لتثبيت الكاميرات شأنه في ذلك شأن ملاعب تطوان وبركان ووادي زم وخريبكة.

وكشف مصدر مسؤول أن المشاكل غير مطروحة بالنسبة لملاعب طنجة والرباط وآسفي وأكادير ووجدة، بعدما تم تجريب الفار بها في أكثر من مناسبة سواء محليا أو دوليا، كما حدث، يوم الأحد الماضي، خلال مباراة الرجاء البيضاوي ضد مولودية العاصمة الجزائري، مشيرا إلى أن المشكل مطروح بالنسبة للملاعب الصغيرة، التي لا تتوفر على أماكن لتثبيت الكاميرات الجانبية التي من شأنها التقاط حالات التسلل.

وأوضح المصدر ذاته أن الفتح الرباطي استجاب لمطالب الشركة الإسبانية، من خلال تزويد مركب مولاي الحسن بمنصتين لتثبيت الكاميرات شأنه في ذلك شأن نهضة بركان.

وستكون مباراة اتحاد طنجة ضد الفتح الرباطي، يوم الجمعة بداية من الخامسة مساء، أول مباراة بالبطولة الاحترافية التي ستعرف استعمال تقنية الفيديو المساعد، بعدما كان المكتب الجامعي في اجتماعه الأخير قد حدد الجولة الأولى من مرحلة الإياب موعدا للاستعانة بالفار، لتفادي كثرة الاحتجاجات على التحكيم، والتي زادت حدتها في الفترة الأخيرة، بعدما عمدت العديد من الفرق لمراسلة الجامعة للاحتجاج على أداء قضاة الملاعب.