أخنوش: الحكومة قطعات أشواط كبيرة فتنزيل الأوراش الملكية الكبرى

تكتب نهار 26 أبريل، 2024 مع 10:58 سياسة تابعونا على Scoop

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أمس خلال برنامج حواري تم بثه امس على على القناتين إن الحكومة لن تقوم بإلغاء صندوق المقاصة. وأفاد اخنوش بأن عملية الإصلاح ستكون تدريجية، مشددا على أن الحكومة لن ترفع الدعم عن غاز البوتان والسكر والدقيق بشكل كلي.

واوضح أخنوش أن عملية الإصلاح لن تتم إلا بعدما قامت الحكومة بمنح 3.5 ملايين أسرة الدعم الاجتماعي المباشر، الذي تتراوح قيمته بين 500 و1.000 درهم شهريا. مضيفا، أنه “عندما تم وضع القانون الإطار للحماية الاجتماعية كان هناك الفصل الثامن، الذي ينص على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم تمويله من خلال تجميع مجموعة من البرامج التي كانت مشتتة؛ إضافة إلى إصلاح نظام المقاصة”.

وأشار اخنوش الى أنه عندما تم إخراج هذا القانون، سنة 2020، كانت تكاليف صندوق المقاصة لا تتعدى 14 مليار درهم، علما أن تكلفة الدعم الاجتماعي المباشر تصل حاليا إلى 25 مليار درهم سنويا، وستصل بحلول سنة 2026 إلى 29 مليار درهم سنويا.

وكشف أخنوش، أن حكومته قطعت أشواطا كبيرة في تنزيل الأوراش الملكية الكبرى، موضحا أنه تم استهداف 5.3 ملايين أسرة من أصل 7.3 ملايين أسرة مغربية من خلال مختلف البرامج الاجتماعية، أي ما يعدل 70 في المائة من عموم الأسر داخل المملكة. مؤكدا، بأن الحكومة تضع الأسرة في قلب جميع البرامج الاجتماعية، كما اوضح أنه وبفضل عمل الحكومة قطعنا أشواطا كبيرة، ويمكن القول إن الحصيلة مشرفة.

وأعلن اخنوش في نفس اللقاء أن هناك 4 ملايين أسرة تستفيد من برنامجي الدعم الاجتماعي المباشر وبرنامج أمو-تضامن، علاوة على 600 ألف أسرة استفادت من الرفع من قيمة التقاعد بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص.