بوعياش.. ها علاش قمت بزيارة أماكن حفظ الذاكرة بأكدز وتازمامارت

تكتب نهار 12 أكتوبر، 2020 مع 13:49 مجتمع تابعونا على Scoop

أعادت زيارة الترحم التي قامت بها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش إلى مقبرة أكدز، موضوع الاختفاء القسري إلى الواجهة ولفتت الانتباه إلى معاناة ساكنة هذه المناطق المهمشة.

image

وعن هذه الزيارة قالت أمينة بوعياش في تصريح للموقع، إن ذلك يندرج في إطار تفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، في أفق انجاز تقرير عن الموضوع مع بداية يناير 2021، وتقديمه في لقاء دولي حول العدالة الانتقالية.

وأكدت بوعياش أن المغرب تقدم بشكل كبير في تفعيل توصيات هيئة الانصاف والمصالحة، وكان لابد من تفعيل الجانب الذي يحفظ الذاكرة، لذلك قام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بزيارة لكل من منطقة اكدز ومعتقل تازمامارت، في إطار استراتيجيته الجديدة وتمكين ساكنة المنطقة من المشاركة في التنمية وحفظ التاريخ والتفكير في المستقبل بكل تفاؤل وأمل وإعطاء فرصة للساكنة لتدبير مسارها التاريخي.

وعن مستقبل هذه المراكز لحفظ الذاكرة، أوضحت بوعياش أن هذه الأماكن هي بمثابة مزارات ستمكن الساكنة من تدبير أمورها وانتعاش التنمية بهذه المناطق التي تعرف تهميشا كبيرا وعلى الوزارات المعنية الانخراط في تحقيق هذه المشاريع للنهوض بواحد من أهم المراكز التي تحفظ ذاكرة المغاربة.

وكانت أمينة بوعياش قامت بزيارة ترحم لمقبرة اكدز ترحما على أرواح ضحايا الاختفاء القسري الاثنى والثلاثون، كما قامت أيضا بزيارة تفقد للمعتقل غير النظامي تازمامارت، وذلك في إطار استراتجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان المتعلقة بتهيئة فضاءات حفظ الذاكرة.