الأمم المتحدة فضحات ادعاءات الجزائر والبوليساريو

تكتب نهار 6 ديسمبر، 2019 مع 12:31 سياسة تابعونا على Scoop

كذبت بعثة الأمم المتحدة “المينورسو”، في أقل من 72 ساعة، جبهة البوليساريو، وبرأت السلطات الإسبانية من اختلاق التحذير الأمني بخصوص وجود تهديد وشيك على المواطنين الإسبان في مخيمات تندوف، بتأكيدها على أن التهديد حقيقي، بل أكثر من ذلك.

وكان هذا التهديد قد خلق نوعا من التباين لدى الأجهزة الأمنية والاستخباراتية والحكومة الجزائرية، إذ في الوقت الذي حذرت فيه الأولى “المينورسو” من وجود تهديد في المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، خرجت الثانية لتكذب ذلك. لكن عادت الخارجية الاسبانية وحذرت من جديد مواطنيها من السفر إلى تندوف، ومباشرة بعد ذلك تبعتها كندا بتحذير أخر طالبت مواطنيها بعدم السفر إلى تندوف والمناطق الواقعة في الجنوب الغربي للجزائر.

وكانت صحيفة “إلباييس” أشارت إلى أنها حصلت على وثيقة تابعة للمينورسو تطلب فيها من المتعاونين الأجانب المتواجدين في المخيمات القريبة من تندوف أن يؤخذوا الإجراءات الأمنية الضرورية.

وتبرز الوثيقة أن التهديد الأمني مصدره الحكومة الجزائرية، والتي تتأسس على معلومة تفيد بالتحضير لاختطاف أجانب في مخيمات اللاجئين (الصحراويين) وفي مناطق شرق الجدار، وبوجود مخططات إجرامية ضد المصالح الإسبانية في المخيمات. ونصحت “المينورسو” الأجانب في مخيمات تندوف بعدم الخروج بعد الساعة العاشرة ليلا إلا لأسباب قاهرة.