- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

كورونا.. البروفسور راوولت يرد على منظمة الصحة العالمية

إنتقد الأخصائي الفرنسي للأمراض المعدية ديدييه راوولت، أول أمس الاثنين، دراسة نشرت في مجلة “ذي لانسيت” شككت في فعالية هيدروكسي كلوروكوين في علاج مرضى Covid-19 .

و اعتبر ديدييه راوولت أن هذه الدراسة “فوضوية” و“نوع من الخيال” لأن من قام بها لم ينتبه إلى الحالات لميدانية وان المعطيات الاحصائية التي اعتمد عليها لم تأخذ بعين الإعتبار مدى الالتزام بجرعات بروتوكول العلاج إضافة إلى تفاصيل أخرى.

وأضاف الروفيسور، في مقطع فيديو نشر على الموقع الرسمي للمركز الجامعي بمرسيليا، بالقول  “كيف يريدون إقناعنا بدراسة أخذت معطيات رقمية فقط على حساب نتائج سريرية رأيناها بأم أعيننا على مرضى كوفيد19؟”

- Advertisement -

وتابع حديثه موجها رسالة إلى الدكتور مانديب ميهرا، المشرف على الدراسة موضوع النقاش، أنه “لا شيء يلغي ما رأيته بعيني، فبفضل هذا العلاج شفي معظم مرضانا والبالغ عددهم 3600 مريض، وقمنا بعشرة آلاف تخطيط للقلب ولم نلحظ أي آثار على وظائف القلب”.

و ختم البروفيسور بالقول “لا أعرف ما إذا كان هيدروكسي كلوروكين يقتل في مكان آخر، ولكنه هنا أنقذ الكثير من الناس، وحققنا بفضله أقل نسبة فتك في العالم %0,5، ومشروع “ديسكاڤري” الذي نقوم به على الصعيد الاوروبي سيثبت صحة كلامي من عدمه والآثار الجانبية لهذا العلاج “.

تجدر الاشارة إلى أن رد البروفسور راوولت جاء عقب دراسة نشرت على مجلة “ذي لانسيت” ورد فيها أن هيدروكسي كلوروكين يزيد خطر الوفاة ب %34 وخطر الإصابة باضطراب في القلب ب %137، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى توصية الدول الأعضاء بتوقيف العلاجات المتعلقة بهذا الدواء من أجل سلامة مواطنيها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.