- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

الصين رفضات إلقاء اللوم عليها فالأداء السيء لمكافحة كورونا

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الأربعاء، إن الصين “لن تقبل أبدا أي شكل من أشكال إلقاء اللائمة عليها في الأداء السيء لمكافحة تفشي مرض فيروس كوفيد-19″، وذلك على خلفية تزايد الانتقادات الغربية الموجهة لها بخصوص الوباء.

وذكر وانغ، خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أنه منذ تفشي الوباء، قدمت الصين للمجتمع الدولي المعلومات المتعلقة بالمرض، منها التسلسل الجينومي للفيروس، ونشطت في إقامة تعاون دولي على نحو “منفتح” و”شفاف”، وتقدم في الوقت الراهن إسهاماتها لحماية الصحة العامة العالمية.

وقال إن الصين نجحت في الحد من انتشار المرض عبر جهود مضنية وتضحيات بالغة، مضيفا أن بلاده لم تعمل فقط على حماية صحة وسلامة شعبها، وإنما “وفرت للعالم وقتا وخبرة مفيدة”.

- Advertisement -

وأكد وانغ أن أولوية الصين القصوى في الوقت الراهن هي منع ارتداد المرض مجددا أو وفوده من الخارج.

كما أشار إلى أن بكين تثمن موقف قطر “الموضوعي” و”النزيه” حيال تدبير الصين لأزمة الوباء، مبرزا أن بلاده تعتزم توفير أكبر قدر ممكن من المساعدات لقطر، وتقاسم الخبرات معها في المعركة ضد المرض.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية القطري إن الصين تجاوزت المرحلة الصعبة في المعركة ضد المرض، محققة بذلك “نجاحا ملحوظا وضاربة مثالا يحتذيه العالم في هذا الشأن”، وفق ما أورد عنه الإعلام الصيني. وأضاف أن قطر تعتز بالصداقة مع الصين، معربا عن تقديره للمساعدة وتيسيرات شراء لوازم مكافحة المرض التي وفرتها الصين.

ووجهت الإدارة الأميركية بدءا بوزير الخارجية مايك بومبيو انتقادات حادة إلى الصين في الأسابيع الأخيرة، معتبرة أنها “لم تلتزم الشفافية” بشأن خطورة انتشار المرض في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.