هولندا.. اعتقال خو زعيم منظمة “ملائكة الموت” رضوان التاغي

تكتب نهار 19 ديسمبر، 2019 مع 22:30 قضايا تابعونا على Scoop

شن الأمن الهولندي، مباشرة بعد إعلان شرطة دبي عن اعتقال رضوان تاغي، زعيم منظمة “ملائكة الموت”، العقل المدبر لجريمة مقهى “لاكريم بمراكش، حملة مداهمات واعتقالات أسفرت عن اعتقال 6 أشخاص.

وحسب  موقع صحيفة Het Parool الهولندية، فقد داهمت الشرطة 8 منازل في مدن وبلدات مختلفة، واعتقلت 5 رجال، أعمارهم بين 29 إلى 45 سنة، إضافة إلى شقيقة تاغي، وهي “نورا” البالغة 38 عاما، وذلك للاشتباه بنشاط إجرامي متنوع ممعنين فيه، منه غسيل الأموال وحيازة الأسلحة وتجارة المخدرات.

وكانت القيادة العامة لشرطة دبي قد كشفت يوم الإثنين الماضي، أنها تمكنت من إلقاء القبض على أحد أخطر العناصر الإجرامية المطلوبة عالمياً والمُدرجة على قوائم “الإنتربول”، ويتعلق بالهولندي من أصل مغربي، رضوان التاغي، المتهم بتدبير حادث إطلاق النار في مقهى ” لاكريم” بمراكش، الذي أودى بحياة نجل مسؤول قضائي في 2 نونبر 2017.

وحسب القائد العام لشرطة دبي، فإن المشتبه فيه دخل الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً وثائق رسمية (جواز سفر رسمي وتأشيرة سفر) بهوية غير هويته، قادماً من هولندا، وتمكن من الدخول للدولة قبل أن يكون موضوع بحث دولي من قبل السلطات المعنية في دولته، وأن يقيم في احدى المناطق السكنية في دبي دون ممارسة أي نشاط اجرامي، فيما كان يستعين بمساعدين من عدة جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته الحياتية اليومية.

وأشار المسؤول الأمني الإماراتي، في بلاغ له، إلى أن المتهم يحمل الجنسية الهولندية ويعتبر من أخطر المجرمين في هولندا نظراً لخطورة الجرائم المنسوبة إليه والتي تتنوع بين جرائم القتل والإتجار في المخدرات، من خلال رئاسته لمنظمة تحمل اسم “ملائكة الموت”، وهي كذلك من المنظمات الإجرامية الخطرة في هولندا لاسيما لانخراطها في مجال تجارة المخدرات، لافتاً إلى أن المتهم ارتكب جرائم عدة في أوروبا وإفريقيا وتمكن من تفادي الأجهزة الأمنية، نظراً للجوئه لانتحال هويات مختلفة وتخفيه الدائم عن أعين رجال الأمن.

ويأتي اعتقال التاغي بعد أن كانت النيابة العامة الهولندية قد كشفت أنها توصلت بإخباريات مكنت من تحديد مكان تواجده في دبي بمعية مساعده سعيد رزوقي، بدل الشكوك التي ساورتها في البدء حول تواجده بإسبانيا أو المغرب.

وكانت السلطات الهولندية خصصت مكافأة مالية تبلغ 100 ألف أورو لمن يدل على مكان تواجد المطلوب الأول في هولندا، والمشتبه في إعطائه الأوامر بتنفيذ عملية اغتيال في المغرب أسفرت خطأ، عن مقتل شاب في مقتبل العمر.