آبل عتارفات باستخدام مقاطع يوتيوب لتدريب الذكاء الاصطناعي

تكتب نهار 26 يوليو، 2024 مع 23:02 تكنولوجيا تابعونا على Scoop

أقرت شركة أبل بأنها استخدمت مقاطع فيديو منشورة على يوتيوب لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي OpenELM، وهو اعتراف أثار الجدل مؤخرًا.

ورغم تأكيد الشركة بأن هذا النموذج لم يُدرج في أي منتجات ذكاء اصطناعي قادمة منها تحت اسم Apple Intelligence، فإن التقارير أشارت إلى استخدامه في تطويرها لنظمها الجديدة.

في أسبوع سابق، كشفت التحقيقات أن أبل وشركات أخرى كبرى استخدمت ترجمة مقاطع فيديو من يوتيوب لتدريب نماذجها الخاصة للذكاء الاصطناعي، ما أدى إلى استخدام أكثر من 170,000 مقطع من محتويات منشئين معروفين. تم استخدام هذه البيانات في تطوير نموذج OpenELM، الذي كان مفتوح المصدر منذ إعلانه في أبريل الماضي.

أبل أكدت أنها لم تضم نموذج OpenELM في أي من ميزات Apple Intelligence، بما في ذلك هواتف iPhone وأجهزة Mac ونظارات الواقع الافتراضي فيجن برو. الشركة أشارت إلى أن النموذج تم تطويره لأغراض بحثية وتعليمية، وأنه تم نشره كمصدر مفتوح على موقع الشركة لأبحاث التعلم الآلي.

على الرغم من اعتراف أبل بالاستخدام الذي ينتهك حقوق الطبع والنشر، فإنها أكدت أنها لن تستخدم هذا النموذج في منتجاتها الجديدة، ولا تخطط لإصدارات مستقبلية منه، برغم أنه تم وصفه كإصدار أولي في السابق.

التقارير أشارت إلى أن أبل، وغيرها من الشركات مثل Anthropic وإنفيديا، استخدمت مجموعة بيانات “ترجمة يوتيوب” كجزء من تطوير نماذجها للذكاء الاصطناعي، والتي تم جمعها ضمن مشروع أوسع تُعرف باسم “The Pile” من EleutherAI، منظمة غير ربحية.

في إعلانها عن ميزات Apple Intelligence القادمة، أوضحت أبل أن التدريب تم على بيانات مرخصة ومتاحة علنًا، التي تم جمعها باستخدام أدوات زحف الويب الخاصة بها.