روسيا مستعدة للتعاون مع الإدارة الأمريكية لكن بالاحترام التام

تكتب نهار 1 ديسمبر، 2020 مع 12:45 سياسة تابعونا على Scoop

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا “تعتزم التعاون مع الإدارة الأمريكية المقبلة، فقط بناء على مبدأ الصدق والاحترام المتبادل والمساواة” .

 

وأوضح لافروف ،في حوار مع وكالة “كازينفورم” الكازاخستانية ،أوردت مقتطفات منه وكالات الأنباء الروسية اليوم الثلاثاء، أنه “سبق وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نحن نحلل كل هذا بهدوء في النظام العملي، وسنقبل أي قرار للشعب الأمريكي وسنعمل مع أي إدارة يختارها الشعب ،لكن على أساس المساواة والاحترام المتبادل في التعامل “.

 

ورأى وزير الخارجية الروسي أن موسكو بناء على وجة النظر هذه، “من حقها أن تتوقع من واشنطن الأخذ بعين الاعتبار المصالح المشروعة للاعبين الدوليين الآخرين، مثل روسيا ودول أخرى “.

 

وأضاف أن التعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة “سيكون فقط على أساس مبادئ الصدق والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وإنطلاقا من وجهة النظر هذه، يحق لنا أن نتوقع أن تبدأ واشنطن أخير ا في التعامل مع المصالح المشروعة للاعبين الدوليين الآخرين، بما في ذلك روسيا وكازاخستان، واتحادات الاندماج الخاصة بهما “.

 

وفي الوقت نفسه، شدد سيرغي لافروف على أنه من السابق لأوانه مناقشة تأثير الانتخابات الأمريكية على العلاقات الدولية قبل إعلان النتائج الرسمية، مبرزا “هذا هو موقفنا المبدئي بطبيعة الحال، نحن نتابع عن كثب ما يحدث على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، ونحن مستعدون لأي تطور للأحداث، التنبؤات تعلن عن نفسها، وخاصة في هذه المرحلة، ليست فكرة خصبة للغاية. ومع ذلك، إذا حكمنا من خلال تصريحات جو بايدن، يمكننا أن نفترض أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة، إذا فاز، ستتوافق أكثر مع الشرائع التي روج لها باراك أوباما في عصره”.

 

وأكد لافروف أن “روسيا مستعدة لأي سيناريو يمكن أن تتطور وفقه الأحداث في العالم، بعد نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة”.