المغاربة العالقون بالخارج: الإجراءات المتخذة من قبل القنصلية العامة فاسطنبول

تكتب نهار 12 مايو، 2020 مع 16:48 مجتمع تابعونا على Scoop

أبرز السيد محمد إفريقين، القنصل العام للمملكة في إسطنبول، مختلف الإجراءات والتدابير التي اتخذتها القنصلية لمساعدة المواطنين المغاربة العالقين بالمنطقة، مضيفا أن السلطات المغربية تعمل ليل نهار لتوفير الشروط الضرورية قصد تجاوز هذه الظرفية الصعبة التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وأوضح السيد القنصل العام، أنه لا يجب أن ننسى بان الأمر يتعلق بآلاف المغاربة العالقين بمختلف أرجاء العالم، الذين سيحتاجون بعد عودتهم إلى المغرب لفضاءات الاستقبال وتوفير مواكبة صحية لكي لا يشكلوا خطرا على أسرهم، وبالأخص حتى لا يقوضوا مجمل الإجراءات والتدابير التي اتخذها المغرب حتى إلى غاية اليوم.

وأعرب القنصل العام عن تضامنه المطلق مع المواطنين المغاربة العالقين بالخارج، مؤكدا أن السلطات المغربية نهجت مقاربة شمولية وأن هذه الإشكالية يجب أن تتم معالجتها في كليتها..

وذكر السيد إفريقين، بتعبئة القنصلية العامة للمملكة باسطنبول وفقا لتعليمات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج. وفي هذا الإطار، يضيف السد القنصل العام، تم تسجيل أكثر من 4000 مغربي ضمن لوائح القنصلية، ضمنهم أكثر من 3000 مواطن استفادوا من الإيواء بالعديد من فنادق المدينة التي تكلفت الوزارة بمصاريفها.

كما ذكر السيد إفريقين، بالإجراءات الأخرى التي اتخذتها القنصلية العامة، من خلال المواكبة النفسية وكذا التكفل باقتناء الأدوية ومختلف المصاريف الطبية للمواطنين المغاربة العالقين بالمنطقة.