كورونا قرب من المغرب

تكتب نهار 24 فبراير، 2020 مع 12:25 صحة تابعونا على Scoop

طالب الدكتور مصطفى كرين، وزارة الصحة بإحداث خلية أزمة على أعلى مستوى بالمغرب وفرض حالة الاستنفار الصحي في بلادنا، على اعتبار حجم وسرعة انتشار فيروس كورونا في دول قريبة من المغرب كايطاليا وفرنسا واسبانيا.

وطالب الدكتور كرين في صفحته على الفايسبوك، السلطات المغربية بالإسراع في إحداث خلية أزمة لمواجهة الفيروس المستجد، بحيث لا يجب الانتظار حتى يفاجئنا هذا الفيروس، ولا يجب الاستمرار في سياسة بيانات النفي، التي تنهجها وزارة الصحة، تلك الأساليب التي أصبحت متجاوزة الآن، بالنظر لقرب الدول المذكورة من المغرب وعلاقاتنا الوطيدة معها.

وعلاقة بانتشار فيروس كورونا في دول أوربية تحتضن جالية مهمة من المغاربة كايطاليا، فقد أعلنت السلطات في روما إخضاع 11 بلدة للحجر الصحي يحضر الدخول إليها أو الخروج منها مهددة سكانها بالمتابعة الجنائية في حالة مخالفتها للتعليمات الحكومية.

وتقع معظم البلدات (10 بلدة) التي شملها القرار الحكومي على المشارف الجنوبية للعاصمة الاقتصادية ميلانو، وتمتد على مسافة لا تتجاوز 10 كلم وتضم حوالي 50 ألف نسمة من بينهم حوالي ألف مهاجر ومهاجرة مغربية، حسب ما تبينه الإحصائيات الرسمية لوزارة الداخلية الإيطالية، هذا إضافة إلى بلدة صغيرة بأقصى الشمال الشرقي بنواحي مدينة بادوفا شهدت أول حالة وفاة في إيطاليا نتيجة فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الإيطالية، صباح اليوم الاثنين، عن وفاة رجل يبلغ من العمر 84 عاما في بيرغامو شمال البلاد جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الفيروس في إيطاليا إلى أربعة وفيات.

وكان الضحية يعالج في مستشفى جيوفاني الثالث و العشرين في مدينة بيرغامو بسبب أمرض مزمنة أخرى، لكنه توفي نتيجة إصابته بالفيروس .