الأمم المتحدة تتوقع ارتفاع جديد فدرجات الحرارةحتى لسنة 2024

تكتب نهار 9 يوليو، 2020 مع 16:50 دولي تابعونا على Scoop

أفادت الأمم المتحدة بأن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات الفترة 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.

وتظهر التوقعات المناخية الجديدة الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن كل المناطق تقريبا باستثناء بعض المناطق في المحيطات الجنوبية، ستسجل درجات حرارة أعلى من المستويات الحالية.

وبحسب المنظمة الأممية، سيكون الطقس أكثر رطوبة مقارنة بالسنوات الأخيرة، على مرتفعات عالية في العالم وفي منطقة الساحل، وأكثر جفافا على الأرجح في شمال أمريكا الجنوبية وشرقها. أما شمال الأطلسي فسيشهد رياحا غربية أقوى، ما يتسبب في مزيد من العواصف في أوروبا الغربية.

وبسبب نشاط الإنسان، تضيف المنظمة، زادت حرارة الأرض بدرجة مئوية واحدة على الأقل منذ 1850-1900، ما أدى إلى تزايد كبير في الكوارث الطبيعية. وكانت السنوات الخمس الأخيرة الأكثر حرا تسجل حتى الآن.

وسجلت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه من المرجح بنسبة 20 في المائة أن تتجاوز 1,5 درجة مئوية مقارنة مع المستويات المسجلة قبل الثورة الصناعية خلال سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، مضيفة في المقابل، أنه من غير المرجح أن يتجاوز متوسط الحرارة العالمية 1,5 درجة مئوية خلال السنوات الخمس المقبلة (2020-2024).