- Advertisement -

- Advertisement -

حجاج بيت الله واقفين اليوم فجبل عرفات اعظم مناسك الحج

بدأ الحجاج بالصلاة والدعاء على جبل عرفات في السعودية الجمعة، في ذروة مناسك الحج الذي جمع هذا العام العدد الأكبر من الحجاج منذ تفش ي فيروس كورونا الذي تسب ب في منع مئات الآلاف من المشاركة في السنتين الماضيتين.

ووصل الحجاج إلى الجبل لأداء الركن الأعظم من الحج، سيرا على الأقدام أو في حافلات من خيامهم في المناطق المجاورة، وجلسوا منفردين او في مجموعات فوق وبين الصخور الكبيرة للصلاة وتلاوة القرآن حاملين مظلات ملونة.

وفي طريقهم إلى الجبل الذي توجهوا إليه في الساعات الأولى من فجر الجمعة، ردد الحجاج “لبيك اللهم لبيك”. وسيبقون طوال اليوم في الموقع نفسه، يصل ون ويتلون القرآن الكريم.

- Advertisement -

والتقط البعض صورا لهم بهواتفهم المحمولة لحظة بلوغهم الجبل.

وقال الحاج المصري سعد فرحات خليل (49 عاما) “أنا سعيد جدا لوجودي هنا مثل أي شخص آخر. هذا أكبر حج في ظل فيروس كورونا ، لكنه ليس كبيرا بما يكفي بعد”.

وأضاف قبل أن يتصل بأصدقائه ليخبرهم عن موقعه في ظل صخرتين كبيرتين، “هناك مليون حاج لكن إذا سمح السعوديون بالمزيد، فسيأتي عشرة ملايين”.

وكان الحج اج وعددهم مليون مسلم، بينهم 850 ألف ا من خارج المملكة اختيروا بالقرعة، أمضوا الليل في مخي مات في وادي منى، على ب عد سبعة كيلومترات من المسجد الحرام في مك ة المكرمة، أقدس مدن المسلمين.

وحددت قوات الأمن السعودية نقاط دخول وخروج لاستخدامها من الحجاج. وحلقت طائرات مروحية عسكرية فوق الجبل.

التعليقات مغلقة.