600 ألف يورو غرامة لسفينة تسببات فكارثة بيئية فالسواحل المغربية

تكتب نهار 4 مايو، 2024 مع 11:15 دولي تابعونا على Scoop

وافقت القيادة البحرية في سبتة المحتلة يوم الجمعة 3 ماي الجاري، على أن تطلب من الشركة المالكة للسفينة “K-Onset”، التي سكبت يوم الثلاثاء المنقضي حوالي 25000 لتر من زيت الوقود في ميناء المدينة، وتسبب في كارثة بيئية بالقرب من سواحل قرية بليونش، (تطلب) ضمانا قدره 600 ألف يورو للسماح للسفينة بمغادرة الميناء ورفع مذكرة المنع عنها.

وقالت صحيفة “إل فارو” المحلية، أن الهيئة التي يرأسها فرانسيسكو سييرا، قدرت مبلغ العقوبة التي يمكن أن تواجهها الشركة المالكة للسفينة التركية التي تحمل علم ليبيريا، بسبب الكارثة البيئية التي تسببت فيها، بمبلغ 250 ألف يورو.

وأورد المصدر ذاته، أن هذا المبلغ يضاف إليه الميزانية المقدرة من قبل مؤسستي حماية البيئة بالثغر المحتل، “Ecoceuta” و “Amarres Ceuta” لتعويض العمل الذي تقومان به لإزالة وتطهير المنطقة المتضررة من الانسكاب، والتي تصل إلى 290 ألف و 60 ألف يورو، على التوالي.

وأشار المصدر، أن إيداع ضمان بمبلغ يعادل الـ600 ألف يورو هو مجرد واحد من الشروط التي فرضتها قبطانية ميناء ألفاو للسماح للسفينة بالإبحار مرة أخرى، والتي تم نقلها بالفعل من رصيف ليفانتي، حيث حدث الانسكاب أثناء عملية توريد الهيدروكربونات، إلى الرصيف الرابع في بونينتي. فيما لا يزال يتعين تحديد الإصلاح المؤقت الذي يجب القيام به في خزان السفينة الذي يبلغ طوله 32 سنتيمترا.