بوسكورة.. تفكيك شبكة إجرامية متخصصة فصنع أدوية ومبيدات كيماوية خطيرة

تكتب نهار 17 مايو، 2024 مع 14:23 في الواجهة تابعونا على Scoop

أحالت عناصر المركز القضائي لبوسكورة، مؤخرا ثلاثة أشخاص على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالبيضاء، من أجل تعميق البحث معهم، وذلك بسبب تورطهم في العمل ضمن شبكة إجرامية مختصة في تدوير مواد كيماوية خطيرة.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى عملية مداهمة همت مستودعات ومصانع سرية بضواحي البيضاء، حيث أسفرت عملية تفتيشها عن حجز أطنان من بضاعة خطيرة غير صالحة للاستعمال، عبارة عن مواد كيماوية تستعمل في صناعة أدوية ومبيدات فلاحية محظورة.

هذا، وقد أسفرت التحريات المنجزة من طرف مصالح الدرك الملكي بسرية بوسكورة التابعة للقيادة الجهوية للبيضاء، عن تحديد هوية المتورطين في حيازة البضاعة المذكورة، حيث تبين أنها تخص أفراد شبكة إجرامية تنشط في تجميع مواد كيماوية خطيرة منتهية الصلاحية بغرض تدويرها وإعادة تصنيعها في إنتاج أدوية ومبيدات فلاحية غير صالحة للاستعمال، قبل إعدادها وترويجها في الأسواق بهدف الربح المادي.

وفي هذا الإطار، جرى توقيف 3 أشخاص من أفراد هذه الشبكة، موازاة مع حجز 50 طنا من المواد الكيماوية الخطيرة المنتهية الصلاحية عبارة عن متلاشيات صيدلانية، والتي كان يجب التخلص منها باعتماد معايير السلامة بعد أن اتخذ قرار إتلافها نظرا لخطورتها.