الداخلة.. العافية شعلات فأكواخ ومستودعات فقرية الصيد

تكتب نهار 20 نوفمبر، 2023 مع 11:21 في الواجهة تابعونا على Scoop

اندلعت نيران في أجزاء كبيرة من قرية الصيد البحري “آنتيرفت” الواقعة بالساحل الشمالي لجهة الداخلة وادي الذهب عشية أمس الأحد 19 نونبر الجاري.

وحسب مصادر محلية، فإن الحريق المفاجئ قد سبب خسائر مادية جسيمة حيث اخترقت النيران عشرات المساكن العشوائية الخاصة بالبحارة والتهمت مستودعات لعدد من الصيادين.

وأضافت المصادر ذاتها؛ ان النيران قد استمرت ساعات طوال؛ قبل ان تحل السلطات المحلية المعنية مرفوقة بعناصر الوقاية المدنية التي بذلت جهود كبيرة لمحاصرة النيران وإطفاء الحرائق قبل انتشارها بشكل كبير يصعب السيطرة عليه.

وتهدد النيران حياة البحارة والصيادين بقرى الصيد البحري بأقاليم جنوب المملكة عامة وبسواحل جهة الداخلة؛ خاصة إذ يسكن معظم البحارة داخل مساكن عشوائية من الخشب والقزدير وأحيانا من البلاستيك؛ وهي عبارة عن “براريك” ما يزيد من معاناة البحارة.

هذا وعلى الرغم من المجهودات الأمنية المبذولة والمستمرة لتجفيف منابع الجريمة، إلا أن هذه المناطق الساحلية العشوائية الممتدة على طول سواحل أقاليم جنوب البلاد، لازالت تعج بالمبحوث عنهم والمجرمين والمدمنين وعصابات الإتجار بالبشر والمهربين وأحيانا تتحول إلى ملاذ آمن للمتاجرة بشتى أنواع المخدرات.