الناظور.. تفكيك شبكة كتنصب على المهاجرين

تكتب نهار 16 أكتوبر، 2023 مع 08:35 في الواجهة تابعونا على Scoop

تمكنت عناصر الدرك الملكي بسلوان، التّابعة لجهوية الناظور، خلال عملية تتبع دقيقة وكمينين محكمين، من تفكيك شبكة مكونة من أربعة أشخاص تنشط في مجال النصب والاحتيال والاتجار بالبشر.

وحسب مصادر إعلامية، فإن الشبكة، وضمنها شخصان موضوع مذكّرات بحث وطنية، قامت باستدراج عدد من الرّاغبين في الهجرة السرية عبر حسابات “مزيفة” على موقع “فيسبوك”، بعد إيهامهم بتهجيرهم صوب أوروبا مقابل مبالغ مالية مغربة لا تتجاوز 3 ملايين سنتيم.

وبعد اللقاء بالضحايا في أماكن محددة سلفا، يقوم أفراد الشبكة بنقلهم على متن سيارة إلى مناطق معزولة قبل أن يتم سلب ما بحوزتهم من مبالغ مالية وهواتف نقالة وممتلكات.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الضحايا ينحدرون من مختلف المناطق والمدن المجاورة للناظور، ويبلغ عددهم العشرات، حسب ما اعترف به الموقوفون الأربعة.

وكشفت المصادر أن المبالغ المحصل عليها من جراء عمليات النصب، زيادة على الهواتف النقالة وباقي الممتلكات، تجاوزت 70 مليون سنتيم تمّ تحصيلها من قبل الشبكة في وقت وجيز.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة من قبل عناصر الدرك الملكي في هذا الإطار عن حجز مبلغ مالي مهم في منزل أحد أفراد هذه الشبكة، يرجح أن يكون من عائدات عمليات النصب والاحتيال التي تقوم بها.

وقد تم وضع الموقوفين الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تُشرف عليه النيابة العامة، في انتظار ما سيسفر عنه التحقيق في القضية.