حيتان الأوركا القاتلة ترعب سياح بريطانيين فسواحل طنجة

تكتب نهار 19 مايو، 2023 مع 11:56 دولي تابعونا على Scoop

عاش مجموعة من السياح البريطانيين تجربة مرعبة على الساحل المغربي، على بعد أميال قليلة من مدينة طنجة، بعدما تعرض مركبهم الشراعي للهجوم من قبل مجموعة من حيتان الأوركا القاتلة.

وحسب ما أوردته صحيفة “ذا صن” البريطانية، فحينما كانت جانيت موريس، مستشارة أعمال تبلغ من العمر 58 عامًا، وستيفن بيدويل، مصور يبلغ من العمر 58 عامًا من كامبريدج ، يأخذون دورة إبحار قبالة سواحل المغرب، على بعد 7 أميال (11.2 كم) من طنجة ، مطلع الشهر الجاري، تعرض قاربهم لهجوم من قبل مجموعة الحيتان القاتلة.

وأفاد المصدر أن الهجوم استمر لمدة ساعة كاملة، حيث، وفي تصريح للصحيفة، قالت جانيت: “لم أصدق ذلك عندما رأيتهم، الأمر نادر للغاية. كنا هدفًا سهلاً. كنا هادئين بشكل لا يصدق، لكن في الداخل كنا مرعوبين. كما لم تساعد الأحوال الجوية السيئة قبل وصول الحيتان القاتلة على تهدئتنا”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن عدد الحيتان التي هاجمت القارب كان ستة على الأقل، وقد حطموا جزءاً من دفة القارب الشراعي من نوع بافاريا خلال اصطدامهم به.

تجدر الإشارة، إلى أن إلى مضيق جبل طارق الذي يفصل بين أوروبا وأفريقيا، لقب سابقا باسم “زقاق الأوركا” بسبب كثرة أعداد الحيتان القاتلة بالمنطقة. حيث كانت هناك تقارير سابقة عن قيام الحيتان بمهاجمة القوارب في المنطقة، وهو الأمر الذي حير علماء الأحياء البحرية.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 100 قارب تعرّضت لحوادث هجوم من طرف حيتان الأوركا في مضيق جبل طارق منذ سنة 2020.