32 قتيل وعشرات الجرحى فحادث تصادم بين قطارين فاليونان

تكتب نهار 1 مارس، 2023 مع 09:52 دولي تابعونا على Scoop

سقط 32 قتيلا على الأقل و85 جريحا في حادث اصطدام وقع بين قطارين في مدينة لاريسا وسط اليونان في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، بحسب ما أعلنت فرق الإطفاء فجر اليوم الأربعاء، في حين لا تزال ملابسات الحادث غير واضحة.

وقال متحدّث باسم فرق الإطفاء للصحافيين إنه “حتى الآن تم العثور على 32 شخصا موتى. لقد أصيب 85 شخصاً بجروح وقد نقلوا إلى مستشفيات المنطقة”، مشيرا إلى أن عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة.

وتم إجلاء نحو 250 راكبا بسلام إلى تسالونيكي في حافلات.

ونجم الحادث عن اصطدام قطار شحن بقطار ركاب كان يقل 350 راكبا في رحلة بين العاصمة أثينا ومدينة تسالونيكي في شمال شرق البلاد.

وقال الحاكم قسطنطينوس أغوراستوس لتلفزيون سكاي “الاصطدام كان قويا للغاية”، مضيفا أن العربات الأربع الأولى من قطار الركاب خرجت عن مسارها، لافتا إلى أن أول عربتين، اللتين اندلعت بهما النيران بعد الاصطدام، “دمرتا بالكامل تقريبا”.

وقال أحد الركاب لمحطة “إي آر تي” الحكومية إنه تمكن من الفرار بعد أن كسر نافذة القطار بحقيبة سفره. وقال شاب تم إجلاؤه إلى جسر قريب لتلفزيون سكاي “كان هناك ذعر في العربة والناس يصرخون”. وقال أنجيلوس تسياموراس وهو راكب آخر لمحطة إي آر تي “كان الأمر أشبه بزلزال”.

وعرضت محطة سكاي التلفزيونية لقطات لعربات خرجت عن مسارها وأصابتها أضرار كبيرة وتحطمت نوافذها مع وجود أعمدة كثيفة من الدخان تتصاعد في الهواء، فضلا عن الحطام المتناثر على الطريق.

وشوهد عمال الإنقاذ وهم يحملون كشافات داخل العربات بحثا عن الركاب المحاصرين.

وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء فاسيليس فارثاكوجيانيس في كلمة نقلها التلفزيون “إجلاء الركاب جار في ظروف صعبة للغاية نظرا لخطورة اصطدام القطارين”.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، أظهرت لقطات من محطة إي آر تي موظفي إنقاذ وهم يستخدمون المصابيح المثبتة في الرأس خلال البحث عن ناجين في المنطقة المحيطة.