طلبة الأقسام التحضيرية يطالبون بتأجيل المباراة الوطنية المشتركة

تكتب نهار 27 أبريل، 2020 مع 14:44 مجتمع تابعونا على Scoop

نادى طلبة الأقسام التحضرية المطالبون بتأجيل موعد إجراء المباراة الوطنية المشتركة(CNC)، والذي حدد في تاريخ 26 من شهر ماي المقبل، لأن “الظروف التي تمر منها بلادنا في الوقت الراهن والقرارات التي رافقتها حالت دون التحضير الجيد للمباراة”.

ويطالب الطلبة من المسؤولين “بإعادة النظر في تاريخ المباراة الكتابية وإلغاء الامتحان الشفوي”، حسب تصريح أحدهم لموقع القناة الثانية الذي أشار إلى أن “الجميع يعرف الظروف الصعبة الي تواجهنا خلال هذا الفترة، وهو ما يضاعف التوتر في نفوسنا، مما يجعلنا في حاجة إلى مهلة إضافية من أجل الاستعداد للمباراة”.

وأضاف ذات المتحدث أن الطلبة أنهم “يطالبون بإلغاء الامتحان الشفوي أو ما يعرف بـ tipe لأنه يحتاج إلى تأطير من طرف الأساتذة ومختبرات لإجراء التجارب الضرورية وهو الأمر الذي لم يكن متاحا بسبب الحجر الصحي”، مؤكدا أن “لا أحد يضمن أن يتم القضاء على الفيروس بعد تاريخ 20 ماي، وهناك طلبة من مناطق مختلفة سيكونون مضطرين إلى قطع مسافات طويلة من أجل الوصول إلى مقر اجتياز الامتحان” مؤكدا على ضرورة “إجراء الامتحان في ظروف ملائمة”.

إلى ذلك، أكد مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لذات الموقع أنه من “المقرر أن يتم تأجيل موعد المباراة” مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تاريخه في وقت لاحق.

يشار إلى أن المباراة الوطنية المشتركة CNC تعتبر الممر الأساسي للالتحاق بمجموعة من المدارس العليا للمهندسين بالمغرب، وهي مفتوحة فقط أمام تلاميذ الأقسام التحضيرية CPGE الدين تابعوا سنتين داخل الأقسام التحضيرية بالمؤسسات العمومية أو المؤسسات الخاصة (بالمغرب أو الخارج).