أستراليا.. العافية تسببات فإغلاق مطار كانبيرا الدولي

تكتب نهار 23 يناير، 2020 مع 12:48 دولي تابعونا على Scoop

أغلق مطار كانبيرا الدولي، المطار الوحيد في العاصمة الأسترالية، اليوم الخميس، بسبب اندلاع حريق بالقرب من البنية التحتية للمطار.

وقالت سلطات المطار في تغريدة على “تويتر” إنه ” بسبب الظروف الحالية، تم إغلاق مطار كانبيرا. لا توجد رحلات جوية قادمة أو مغادرة من مطار كانبيرا”، داعية الركاب إلى التواصل مع شركات الطيران الجوية لتزويدهم بمزيد من المعلومات.

وأغلقت السلطات الطرق، وطلبت من السكان المغادرة أو البقاء بعيدا عن ضواحي شرق العاصمة، بينما أظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دخانا رماديا يتصاعد فوق الضواحي.

وصدر حظر شامل على إشعال النيران يوم الخميس في العاصمة الأسترالية، فيما تم تسجيل العديد من الحرائق في تراب كانبيرا، وخاصة في شرق المدينة وفي كوينبيان ، حيث طُلب من السكان إخلاء منازلهم.

وذكرت وكالة خدمات الطوارئ في إقليم العاصمة الأسترالية أن “النيران (في كوينبيان) تشكل تهديدا لكل من يعيشون في المنطقة. سكان بيرد، وأوكس إيستايت، وغرب كوينبيان يواجهون خطرا ويتعين عليهم البحث عن مأوى آمن على الفور”.

واندلع الحريق يوم الأربعاء فيما الرياح القوية ودرجات الحرارة المرتفعة تسهم في تدهور الأوضاع بشكل كبير.

وبعد هطول أمطار استثنائية وهبوط حاد في درجات الحرارة نهاية الأسبوع الماضي، عادت درجات الحرارة للارتفاع مجددا يوم الأربعاء، فيما هبوب الرياح القوية رفع مستوى خطر الحريق إلى درجة قياسية في مناطق مختلفة بالبلد القاري.

وأودت حرائق الغابات بحياة ما لا يقل عن 28 شخصا حتى الآن ، كما تسببت في القضاء على نصف مليار من الحيوانات والتهمت نيرانها أكثر من ثمانية ملايين هكتار من الغابات.