مراكش-آسفي.. حجز أطنان من فضلات الدجاج كتستعمل لتسمين أضاحي العيد

تكتب نهار 11 يونيو، 2024 مع 10:28 في الواجهة تابعونا على Scoop

تمكنت اللجنة المختلطة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بجهة مراكش-آسفي من ضبط كمية مهمة من فضلات الدجاج موجهة إلى الأغنام المعدة لعيد الأضحى بمنطقة قطارة التابعة لعمالة مراكش.

وحسب مصادر إعلامية فإن اللجنة المختلطة، التي تضم ممثلي السلطات المحلية والمصالح البيطرية لـ”أونسا” والدرك الملكي، حجزت شاحنتين محملتين بحوالي 19 طنا من فضلات الدجاج، جرى إتلافها وطمرها.

وأفادت المصادر ذاتها بأنه تمت متابعة المخالفين، الذين أحيلوا على مركز الدرك الملكي من أجل إخضاعهم لتحقيق أولي قبل إحالتهم على النيابة العامة المختصة لدى المحكمة الابتدائية بمراكش.

يشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يكثف عمليات المراقبة بضيعات تربية الأغنام، في إطار المراقبة بمناسبة عيد الأضحى، للوقوف على جودة مياه شرب الأضاحي وأعلافها والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، علاوة على مراقبة نقل فضلات الدجاج عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

جدير بالذكر أن “أونسا” يقوم بعملية ترقيم الماشية المعدة لعيد الأضحى، وينصح المواطن باقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.