تقرير: النص فالمغاربة كيثيقو فأخبار الصحافيين

تكتب نهار 16 أبريل، 2024 مع 10:47 في الواجهة تابعونا على Scoop

كشف تقرير حديث بشأن  ثقة المشاركين في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، بأن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.

وأضاف التقرير أن 5.9  % فقط يثقون في صناع المحتوى و2.0 % في المؤثرين، فيما يثق 40.7 % في معارفهم  وأصدقائهم الذين ينشرون على حساباتهم.

وسجل التقرير الذي أعده المركز المغربي للمواطنة، حول منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب أن 87.6 % من المشاركين يرون  أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالمحتوى الهادف.

ويؤيد 87.9 %  من المغاربة، وفق التقرير، ضرورة تنظيم  وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذي ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

ويأتي استطلاع الرأي الذي أجراه المركز على خلفية ما شهده المغرب من نقاش واسع حول شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة بما يتعلق بتحديد الحدود بين حرية التعبير والتشهير، وكذلك انتشار محتوى يعتبره العديد من المواطنين تافه ويتعارض مع قيم المجتمع.

وبينما يرى 38.0 %  من المشاركين أن منصات التواصل الاجتماعي لا تؤثر على مزاجهم وحالتهم النفسية، في حين يرى 39.9 % تأثيراً سلبياً عليهم، و22.2 %  يعتقدون العكس، أي أنها تؤثر إيجابياً.

وفي حين يرى 64.4 % أن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين الوعي السياسي والمشاركة المدنية للشباب، يعتقد68.7 %  أن المغاربة لا يستفيدون بشكل إيجابي من المزايا والفوائد التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن حوالي 96.8 % من المشاركين يرون أن المؤثرين لديهم تأثير قوي جدًا أو قوي أو متوسط على المراهقين، وأن حوالي 94.9% يرون أن السعي لربح المال يفقد المؤثرين وصناع المحتوى مصداقيتهم وموضوعيتهم.

ويعتقد 95.8 % من المشاركين أن منصة تيك توك في المرتبة الأولى من بين المنصات التي تسبب ضرراً على المجتمع والأجيال الصاعدة، يليها سناب شات بنسبة  52.3 %، وإنستغرام بنسبة 50.3 %، وفيسبوك بنسبة  39.7 %.