تنسيق أمني مغربي إسباني.. تفكيك شبكة كتنشط فالتهريب الدولي للمخدرات عبر مروحيات

تكتب نهار 23 مارس، 2024 مع 11:10 في الواجهة تابعونا على Scoop

فككت مصالح الدرك الملكي بتنسيق مع عناصر الحرس المدني الإسباني، شبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات صوب أوروبا من خلال الإعتماد على مروحيات.

ووفق ما كشفته صحيفة “لاراثون” الإسبانية، فإن هذه العملية أسفرت عن توقيف تسعة أفراد من الشبكة المذكورة، من بينهم طياران خبيران في الطيران الليلي والطيران على ارتفاعات منخفضة، وحجز طائرتي هليكوبتر وضبط 795 كيلوغرامًا من الحشيش.

وكشفت الصحيفة ذاتها، أن هذه العملية بدأت منذ منتصف عام 2023 بعد رصد أحد أعضاء الشبكة المخصصة في الاتجار الدولي في “الحشيش”، يبحث عن طيارين للقيام برحلات مخدرات بين إسبانيا والمغرب.

المصدر ذاته، أكد أنه بعد عدة أشهر من التحقيق، تم التحقق من أن الشبكة كانت لديها طائرتان مروحيتان مختبئتان، واحدة في مزرعة في مقاطعة إشبيلية والأخرى في قادس، حيث تم التعاقد مع ملاك المزرعتين لاستخدامهما في تهريب المخدرات.

وفي الصباح الباكر من يوم 15 يناير الماضي، اكتشف المحققون “رحلة مخدرات” في مقاطعة قادس متجهة جنوباً من مزرعة الشبكة، كانت تحلق على ارتفاع منخفض بدون أي نوع من الأضواء، ليتم التحقيق في تنسيق مع مصالح الدرك الملكي المغربي إلى غاية توقيف أعضاء الشبكة الدولية في تهريب المخدرات.