اعتقال هولندي فطريفة متهم بسرقة مليون أورو بعد نزوله من عبارة جاية من طنجة

تكتب نهار 16 مارس، 2024 مع 10:30 دولي تابعونا على Scoop

أوقفت عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية في مركز طريفة الحدودي البحري، بحر الأسبوع الجاري، مواطنًا هولنديًا مقيمًا في كوستا ديل سول، صدر في حقه أمر اعتقال وتسليم أوروبي ساري المفعول عن السلطات الألمانية.

وقالت مصادر إعلامية إسبانية، أن الموقوف كان موجودا عند نقطة مراقبة الحدود بنية العبور إلى إسبانيا، قادما من طنجة على متن العبارة التي رست في ميناء طريفة، قبل توقيفه.

وحسب المصادر فإن التحقيقات التي أجريت من خلال مصلحة مراقبة المسافرين، قادت إلى التعرف على الموقوف، واعتقاله على الفور وفقا لأحكام قانون حدود شنغن واللوائح الوطنية، بعدما تبين أنه مطلوب بموجب أمر اعتقال.

وأوضحت المصادر أن الموقوف جزء من منظمة إجرامية متخصصة في سرقة وتخريب أجهزة الصراف الآلي باستخدام المتفجرات، وهي جرائم تطالب السلطات الألمانية بالسجن في حق الموقوف لمدة تصل إلى خمسة عشر عاما.

وأشارت المصادر إلى أنه كان للتنظيم غطاء إجرامي منظم لتنفيذ هدفه الرئيسي، والذي يتعلق بتفجير أجهزة الصراف الآلي بمدن ألمانية والسطو على الأموال بداخلها، ثم الفرار إلى مرائب مستأجرة حيث قاموا بإخفاء الأموال والمركبات المستعملة المستأجرة أو المسروقة، والتي استخدموها أيضا لعبور الحدود من هولندا إلى ألمانيا، بالإضافة إلى مستودع لتخزين المتفجرات والأدوات اللازمة لتنفيذ عمليات السطو.

وأضافت المصادر أن التنظيم استهدف حتى الآن 17 جهاز صراف آلي، وتجاوزت القيمة الإجمالية لما تمت سرقته مليون يورو.