الرباط.. نهاية قصة المحافظ المتخصص اللي تيسطو على العقارات

تكتب نهار 26 ديسمبر، 2019 مع 15:30 قضايا تابعونا على Scoop

أنهت محكمة النقض بالرباط مسلسل محاكمة المحافظ المثير والمتخصص في عمليات السطو على ممتلكات الغير بالدار البيضاء، وصادقت أمس الغرفة الجنائية بمحكمة النقض على حكم جنائي قضى بسجن المحافظ “ع. ع” خمس سنوات نافذة.

ويعد هذا التصديق، إعلانا فعليا على بدء تطبيق العقوبة السجنية في حق المحافظ، الذي ترأس أربع محافظات بكل من آنفا والمعاريف والحي الحسني وعين السبع بالدار البيضاء، وخضع لتحقيقات من طرف القضاء في مجموعة من قضايا الاستيلاء على ممتلكات الأجانب والمغاربة بهذه المناطق.

وكان في كل مرة يثير الضحايا اسم المحافظ ولمدة سبع سنوات في قضايا استيلاء على ممتلكات الغير، من ضمنها الاستيلاء على 12 فيلا بمنطقة الهجاجمة، تزيد قيمتها السوقية عن 10 مليارات سنتيم، وعملية الاستيلاء على 240 شقة بإقامة روماندي، التي قادتها شبكة “حايم”، والتي تزيد قيمتها السوقية عن 14 مليار سنتيم.

وتلي قرارات التصديق على العقوبة السجنية من طرف محكمة النقض بعض الإجراءات المسطرية لتنفيذ العقوبة في حق المتورط، ذلك انه بمجرد توصل الوكيل العام بالدائرة الاستئنافية المعنية بأي قرار من محكمة النقض تتم بعده مباشرة إجراءات تنفيذ العقوبة السجنية في حق الأشخاص المعنيين.

وتمت إدانة المحافظ إلى جانب باقي أفراد الشبكة، التي تضم أيضا طبيبا وموثقا، بعد ثبوت تورطهم في عمليات تزوير ملكيات عقارات بمنطقة الوازيس، ومتابعتهم بتهم التزوير في وثائق رسمية واستعماله