مغرب قوي بكامل سيادته على أراضيه قادر يساعد الفلسطينيين أكثر

تكتب نهار 16 ديسمبر، 2020 مع 12:17 سياسة تابعونا على Scoop

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مخاطبا عموم الفلسطينيين بمختلف فصائلهم، “إن المغرب القوي الموحد الذي استكمل وحدته وأزال هذه الشوكة التي وجدت في قدمه، أقدر على دعم القضية الفلسطينية، والوقوف مع الثوابت الفلسطينية أكثر”.

وتابع العثماني، في تصريح لقناة الجزيرة بثته قبل قليل ضمن برنامج حصاد اليوم، “أما إذا كان غارقا في معركة الحفاظ على سيادته على كامل أرضه ولم يستكملها، فإنه سيكون عاجزا عن القيام بما يريد القيام به، لصالح إخوانه الفلسطينيين”، مؤكدا أن قرار الإدارة الأمريكية بإصدار الإعلان عن سيادة المغرب على صحرائه فعلا يعد انتصارا غير مسبوق ستتلوه انتصارات أخرى.

وشدد رئيس الحكومة، على أن المغرب لن ينزل أبدا عن مستوى المبادرة العربية بخصوص القضية الفلسطينية، قائلا “بالعكس الثوابت المغربية أعلى من المبادرة العربية عموما”.

ونبه العثماني، إلى أنه لما اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أرسل له جلالة الملك رسالة يعلن فيها رفضه لهذه الخطوة، “لأن المغرب يعتبر أن المسجد الأقصى إسلامي، وأن المدينة المقدسة يجب الحفاظ على طابعها الإسلامي، وأيضا دعم الإخوة الفلسطينيين المتواتر”.