وزير الخارجية التونسي الأسبق: الجزائر مازال تتحتل أراضي تونسية ومغربية+ فيديو

تكتب نهار 15 ديسمبر، 2020 مع 13:51 سياسة تابعونا على Scoop

يبدو أن تونس هي الأخرى لها حقوق مهضومة ومسكوت عنها لسنوات، والمغتصب لها هي دولة الجزائر “الشقيقة”، كما ظهر من خلال حوار هام جدا بثته، امس الاثنين،  إذاعة “أي أف أم”، مع الدبلوماسي التونسي المرموق أحمد ونيّس، الذي شغل مناصب دبلوماسية متعددة بينها وزير خارجية الجمهورية التونسية في الحكومة الثانية التي شكلها محمد الغنوشي في 27  يناير 2011 …

وقال أحمد ونيّس، 84 سنة، في معرض حديثه عن حدود تونس مع الجزائر إن هذه الأخيرة احتلت صحراء تونس الغربية وضغطت لكي تبقى الحدود الموروثة عن الاستعمار الذي منح الجزائر مساحة أكبر على حساب صحراء تونس الغربية وصحراء المغرب الشرقية.

وشدد أحمد ونيّس على أن النظام العسكري الجزائري افتكّ مئات الكيلومترات من تونس والمغرب”، مضيفا أن “بورقيبة رضخ للأمر الواقع إلا أن الراحل الحسن الثاني لم يرضخ، وكان له الحق في ذلك” وكانت النتيجة أن شن نظام العسكر الجزائري الحرب على المغرب، مضيفاً :”نحن جميعنا نعاني من النظام العسكري الجزائري بما فيهم الجزائريون أنفسهم”.

الجزائر تريد ترسيخ الخارطة الإستعمارية بالقوة

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، قال ونيس إن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء سيظل قائما حتى بعد مغادرة ترامب للبيت الأبيض وفي ظل عهد جو بايدن.

إن الخيار المغاربي، يقول ونيّس، لم “يكسره الملك والمملكة المغربية بل كسروه الذين يلعبون بالنار، وهم حكام الجزائر الذين أشهروا الحرب على المغرب، يعني النظام العسكري الجزائري”.

إن تونس والمغرب، يضيف ونيّس، لا يؤمنان بالخريطة الاستعمارية إلا أن النظام العسكري يرسخ هذه الخريطة “. وتساءل ونيّس “من الذي ساعد الجزائر لكي تقوم على رجليها؟ إنهم جيرانها المغرب وتونس”…

وقال إن “الانقلاب الجزائري على المغرب وتونس، حيث تم انتزاع مئات الكيلومترات من الصحراء التونسية، وهو ما رضخ له الحبيب بورقيبة لكن الحسن الثاني لم يرضخ، وله الحق في ذلك، لذا فإنهم أشهروا عليه الحرب”.

وأضاف أن “العدوان الوحيد الذي شُن على تونس هو الهجوم الذي شنه حكام الجزائر على تونس وهو العدوان على قفصة وهو نفس العدوان الذي شنه نظام العسكر الجزائري على المغرب”.

وقال ونيّس: “كلنا نعاني من النظام العسكري الجزائري، بما في ذلك الجزائريون الذين يحاولون تحطيم هذا النظام من خلال الحراك الشعبي، وإذا تغير النظام الجزائري فإن الجزائر ستربح ومعها المغرب وتونس وسنخرج من منطق الحرب ومنطق تحقيق الخريطة الاستعمارية التي تطبقها الجزائر …”

وللحقيقة والتاريخ فقط، فإن تندوف والقنادسة وبشار وجزء من الصحراء المغربية الشرقية كانت إلى حدود 1951 أراضي مغربية قبل أن تقتطعها فرنسا الاستعمارية وتضمها إلى مستعمرتها آنذاك “الجزائر”، لأنها كانت تعتقد أنها لن تخرج من المنطقة، وبالتالي سعت إلى توسيع أراضي الجزائر من خلال التطاول على أراضي الجيران..

وكان المغفور له محمد الخامس قد رفض طلبا من الفرنسيين بخصوص تحديد الحدود مع المستعمرة الفرنسية، إلا أن الراحل رفض ذلك ولم يرغب في طعن الإخوة الجزائريين في الظهر وهم في غمرة الجهاد من اجل الاستقلال..

وقد تعهد الراحل فرحات عباس، الذي كان رئيسا للحكومة الجزائرية المؤقتة من 1958 إلى 1961، أمام المغفور له محمد الخامس بحلّ مشكلة أراضي الصحراء الشرقية المغربية التي اقتطعها المستعمر من المغرب، بمجرد استقلال الجزائر إلا أن بنبلة ومعه الانقلابيين الذين استولوا على ثمار استقلال البلاد انقلبوا عليه ورفضوا استرجاع تندوف وبشار وباقي الأراضي الأخرى، وهو ما أدى في الأخير إلى حرب الرمال التي تكبد فيها الجيش الجزائري خسائر فادحة وبقيت غصة في حلق الجنرالات إلى يومنا هذا..