البوليساريو تتقلب على شي سلخة والمغرب ممساليش ليهم في هاد الوقت

تكتب نهار 16 ديسمبر، 2019 مع 15:18 سياسة تابعونا على Scoop

الشرذمة ديال البوليساريو بينو أنهم تيقلبو على شي سلخة من المغرب، بشي طلعة ديال جوج طائرات حربية دجيب والديهم سيس ضوس وتخليهم .

حيت قبل وقت قصير من انعقاد مؤتمرها الخامس عشر، نقلت جبهة البوليساريو الانفصالية مئات الأشخاص ومعدات عسكرية من مخيمات تندوف إلى منطقة “تيفاريتي” اللي تيعتبرها المغرب مشمولة باتفاق وقف إطلاق النار.

ووخا المغرب وجه رسائل احتجاج رسمية إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة تيحذر فيها من خطورة إقامة البوليساريو مؤتمرها على أراضي “تيفاريتي”، وما يشكله ذلك من تهديد للسلام وزعزعة للاستقرار بالمنطقة، وانتهاك للاتفاقيات العسكرية الموقعة، إلا أن التنظيم الانفصالي تجاهل ذلك وشرع في أشغال المؤتمر بالمنطقة ذاتها.

وبينات صور ومقاطع “فيديو”، نشرتها صفحات تابعة لجبهة البوليساريو على مواقع التواصل الاجتماعي، توافد المئات من المتمركزين في تندوف بالتراب الجزائري، عبر أسطول من سيارات رباعية الدفع، لحضور المؤتمر الذي ينطلق رسمياً بتيفاريتي الخميس المقبل.

الجبهة استعرضات من خلال تلك “الفيديوهات” آخر الاستعدادات لإقامة المؤتمر بالمنطقة العازلة؛ كما عمدت إلى تشييد بنايات وتغيير الوضع القانوني للمنطقة الواقعة شرق المنظومة الدفاعية للصحراء؛ وهو ما يعتبر تحديا لسلطة مجلس الأمن الدولي.

السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، سبق أن أدان في رسائل الاحتجاج انعقاد المؤتمر بمنطقة بتيفاريتي، وطالب بعثة “المينورسو” بالصحراء بتحمل مسؤوليتها واتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء هذا الاستفزاز بمنع تنظيم المؤتمر والتواجد المدني والعسكري في المناطق المشمولة بوقف إطلاق النار.

المغرب تيدعو المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته بخصوص عدم امتثال الجبهة للقرارات 2414، 2440، 2468 و2494، ما من شأنه أن “يعرض العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة برمتها للخطر، وكذلك الجهود المبذولة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم لقضية نزاع الصحراء”.

خطوات الجبهة الاستفزازية جات رغم تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في وقت سابق، من أي إجراء “من شأنه تغيير الوضع الراهن” بخصوص قضية الصحراء.