الدول لي غادي تشارك في التجارب هي الأولى غادي تأخذ اللقاح

تكتب نهار 18 أغسطس، 2020 مع 00:41 صحة تابعونا على Scoop

قال مصطفى الناجي، اختصاصي في علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في تصريح صحافي، إن الغاية من إجراء التجارب السريرية هي معرفة تأثيرات هذا اللقاح وكيفية اشتغاله، لذلك تعطي الأولوية في ترويجه فيما بعد للدول التي شاركت في تجاربه السريرية، ويتعلق الأمر بصفقة أخذ ورد.

وأضاف الناجي أن الشركات متعددة الاختصاصات الصيدلانية وقبل إجرائها صفقات بيع منتجاتها تخضع هذه الأخيرة للتجارب السريرية، وهي التجارب التي تتطلب عددا كبيرا من الأشخاص لإجراء التجارب عليهم، في المقابل يتم إعطاء الأولوية للدول المشاركة في التجارب أثناء بيع المنتج.

وأوضح أن الشركات قبل إجراء الصفقات تجري التجارب السريرية وإشكاليتها في من تجرى التجارب عليهم، إذ تتطلب أعدادا كبيرة، إذ تتراوح أحيانا ما بين أربعين ألف شخص وخمسين ألف شخص”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بمسألة جاري بها العمل حتى في صناعة الأدوية “إلا أنه الآن بسبب الضجة التي أحدثها الموضوع في قضية “كوفيد 19″ بات يتم الأمر بشكل معلن”.

وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أعلن اليوم الاثنين أن المغرب سيشارك في التجارب السريرية المتعلقة بـ”كوفيد 19″ للحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة.