آيت الطالب: الوضع الوبائي فالبلاد مستقر

تكتب نهار 20 يوليو، 2020 مع 14:23 صحة تابعونا على Scoop

قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إن عدد التحاليل الطبية الخاصة بفيروس كورونا بلغ مليونا و196 ألفا و57 تحليلا، بمعدل يزيد عن  20 ألف تحليل في اليوم الواحد. ووصف الوزير الرقم ب”القياسي”.

وأوضح أيت الطالب، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية مشتركة بمعية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني أمس الأحد 19يوليوز2020، أن توسيع الكشف المبكر عن الفيروس من خلال الرفع أكثر من عدد التحاليل المخبرية لم يعد ممكنا.

وأوضح الوزير أن هذه التحاليل المخبرية تجرى في  26 مختبرا عموميا، إضافة إلى مختبرات تابعة لمؤسسات الدولة، ومختبرات القطاع الخاص، لمواكبة عملية الكشف المبكر.

واعتبر أيت الطالب أن الوضع الوبائي بالمغرب مستقرا بالرغم من ظهور بؤر في مناطق مختلفة، إذ أكد الوزير أن مؤشر سريان الفيروس  قد اضمحل ليستقر عند 0.5، فضلا عن استقرار مولد ROعند 0.7، لافتا إلى أن الأخير يختلف بحسب المناطق فيما تعمل الأطقم الطبية على أن يستقر عند ما دون الصفر .

وأكد وزير الصحة حدوث تغير على مستوى الحالة الوبائية في مدينة البوغاز مما استدعى دراسة أسباب ارتفاع الحالات الحرجة والوفيات، لرصد ما يمكن أن يشكل خاصيات جديدة للفيروس بهذه المدينة دونا عن باقي المدن الأخرى. لكن أيت الطالب شدد، بالمقابل، أن الفيروس بطنجة “ليس مختلفا”.

وفسر وزير الصحة ما يقع في المدينة بكونها تعيش ذروة وبائية، كما سبق وأن عاشته الدار البيضاء ومراكش، وزاد أن الأمر يرتبط، كذلك، بعودة الوحدات الصناعية إلى العمل، وظهور بؤر مهنية مرتبطة بأحياء شعبية حيث تقطن اليد العاملة.