- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

شناهو تطبيق Clubhouse؟

ما هو تطبيق Clubhouse؟ ذلك التطبيق الذي روج له الملياردير إيلون ماسك عبر حسابه على تويتر، حتى إن شركة تحمل اسم Clubhouse Media Group، وهو سهم غير مرتبط بالتطبيق، ارتفع بنسبة 117% في البورصة بعد حديث ماسك، وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية الأمريكية Robinhood، فلاد تينيف عن هذا “التطبيق النخبوي” عبر حساباتهم على تويتر.

ما هو تطبيق Clubhouse؟

تطبيق Clubhouse هو تطبيق دردشة صوتية عمره لا يتجاوز العام

- Advertisement -

(أطلق في إبريل 2020)، يمكن لمستخدميه الاستماع إلى المحادثات والمقابلات والمناقشات بطريقة قريبة من البودكاست.

تدير شركة Alpha Exploration Co التطبيق الذي يتخذ من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مقراً له، وقد حصل التطبيق على استثمار بقيمة 12 مليون دولار من شركة رأس المال الاستثماري العملاق Andreessen Horowitz بعد أن تم تشغيله وإطلاقه بشهرين، وقد ذكر موقع التكنولوجيا PCMag أن التطبيق يضم نحو عشرة موظفين!

يقدم التطبيق خدماته لأعضاء محدودين كونه يعمل بنظام الدعوات من مستخدميه للمستخدمين الجدد، لذلك لا يمكن استخدام التطبيق بمجرد تحميله من متاجر تطبيقات الهواتف، وهو أقرب إلى كونه تطبيقاً نخبوياً يضم المستثمرين والعاملين في مجال التكنولوجيا وليس شعبوياً، لذلك فإما أن تدخله عن طريق الدعوة المباشرة، أو تقدم طلباً للتطبيق وتنتظر حتى ينظر فيه وإما أن يسمح لك بالانضمام أو يرفض طلبك.

ساعدت تغريدات ماسك وتينيف على دفع تطبيق Clubhouse إلى قمة قوائم الشركات الناشئة، وحدث تدافع للحصول على دعوات للخدمة الحصرية، ومعركة أخرى جامحة في سوق الأسهم بين صغار مستثمري التجزئة وصناديق وول ستريت الكبرى.

واعتباراً من يوم الثلاثاء 2 فبراير 2021، قالت شركة تحليلات البيانات Sensor Tower إن هناك حوالي 3.6 مليون عملية تثبيت للتطبيق في جميع أنحاء العالم، بينها 1.1 مليون في الأيام الستة السابقة للتقرير، وهي الأيام التي أعقبت التغريدات.

أيضاً كان المستثمرون متحمسين جداً لهذا التطبيق، لدرجة أنهم دفعوا في وقت ما يوم الإثنين الأسهم في شركة Clubhouse Media Group، وهو سهم غير مرتبط بالتطبيق، ليرتفع بنسبة 117%. كما شهدت شركة التكنولوجيا الصينية Agora Inc، المدرجة في بورصة NASDAQ الأمريكية، ارتفاعاً في أسهمها بنسبة 30% بسبب انتشار تقارير إعلامية تفيد بأنها قد تكون شريكاً تقنياً لـClubhouse.

ولأن دخول التطبيق يتطلب دعوات كما أسلفنا الذكر، بدأ بعض المستخدمين الحاليين للتطبيق ببيع دعوات عن طريق منصات مثل Reddit، وeBay، وCraigslist، وInc، وفي الصين أيضاً أصبحت دعوات الاشتراك فيه تباع عبر تطبيقات الشراء مثل “علي بابا”.

كيف يعمل تطبيق Clubhouse؟

تطبيق Clubhouse هو مساحة للمحادثات الصوتية غير الرسمية- مع الأصدقاء وغيرهم من الأشخاص المثيرين للاهتمام حول العالم، ويقدم التطبيق نفسه بعبارة: “اتصل بالإنترنت في أي وقت للدردشة مع الأشخاص الذين تتابعهم أو انضم إليهم كمستمع واستمع إلى ما يتحدث عنه الآخرون”.

لا تحتوي الشبكة الاجتماعية على صور أو مقاطع فيديو، فقط غرف محادثة صوتية عامة وخاصة، لكن يمكن للمستخدمين استخدام الصور في الملف الشخصي فقط. لكن يُمكن للمستخدمين التغلب على محدودية خيارات الصورة هذه بإجراء بث مباشر للمحادثات من تطبيق Clubhouse لمنصات أخرى مثل يوتيوب.

لكن في هذا التطبيق، إذا أردت أن تتحدث ويسمعك شخص ما، فعليك رفع يدك، حرفياً، إذ يعمل التطبيق بهذه الآلية: عندما يريد المستخدمون التحدث، فإنهم يرفعون أيديهم، ويحدد منشئو الغرف والمشرفون القرار في منحهم الإذن للتحدث. وحسب التطبيق، فإنه لا يتم تسجيل الدردشات.

في الغرف العامة يمكن أن يحضر عشرات ومئات الأشخاص في المرة الواحدة، ويمكن لنحو 5000 شخص الانضمام للمحادثة. وكأي تطبيق آخر يضع تطبيق Clubhouse شروطاً لمنع خطابات الكراهية والتمييز على أساس العرق أو الجنس، وأكد تقرير سابق لوكالة أنباء “رويترز” أن التطبيق حظر بعض مستخدميه بسبب خطابات كراهية.

ما مقدار البيانات التي يريدها Clubhouse للتسجيل؟

تسجيل حساب في تطبيق Clubhouse يتطلب رقم هاتفك واسمك الحقيقي (نظرياً)، ثم يمكنك تسجيل اسم المستخدم النهائي الذي تريده للخدمة قبل أن تحصل على دعوة. أما بالنسبة للشخص الذي يدعوك فإنه يحتاج ببساطة إلى رقم هاتفك، ثم ستحصل على رابط نصي لك يخبرك بزيارة joinclubhouse.com/app وتسجيل الدخول بهذا الرقم.

يُمكنك- وهذا أمر اختياري- أن تربط حسابك على تويتر أو إنستغرام بحساب التطبيق، لكن هذا يعني أن معلوماتك على هذه الحسابات وصورك وجهات الاتصال ستشارك مع التطبيق، وإن لم يكن لديك مانع في خصوصية المعلومات، فهذه الطريقة ستسهل لك الوصول لأشخاص تعرفهم بالفعل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.