الغاز كاين في سبو

تكتب نهار 6 مارس، 2020 مع 23:13 قضايا تابعونا على Scoop

يعد حوض سبو بالمزيد من الغاز والعهدة على شركة “سيدكس إنرجي” البريطانية، هذه الأخيرة أكدت اكتشافها ل0.9 مليار قدم مكعب من الغاز بموقع ” BMK-1″ غير بعيد عن   ” OYF-2 “, وهو البئر الذي سبق للشركة المدرجة في بورصة لندن، أن أعلنت عن اكتشافها به  ل1.9 مليار قدم مكعب.

وبعد هذه الاكتشافات بدت الشركة أكثر قناعة بأن كميات الغاز التي تتوفر عليها المنطقة قابلة للتسويق، علما بأن “سيدكس إنرجي” حفرت 7 آبار من أصل 12 بئرا بجهة الغرب, مما أسفر عن 5 اكتشافات لكميات الغاز.

وكانت “ساوند إنرجي” وهي شركة بريطانية أيضا قد اكتشفت كميات مهمة من الغاز، وهي الآن تباشر تسويقها ب”تندرارة” بالجهة الشرقية، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل مده بالغاز لتشغيل محطاته الكهربائية.

الأكثر من ذلك، فإن هذه الشركة تخطط لتصدير الكميات المتبقية إلى الخارج, حيث حصلت في يناير الماضي على الضوء الأخضر من وزارة الطاقة والمعادن لإجراء دراسة  حول آثار تشييد أنبوب لنقل الغاز على الصعيد البيئي .

وسيمتد هذا الأنبوب على طول 120 كلم من نقل الغاز من “تندرارة”، المنطقة التي اكتشفت بها كميات مهمة من الغاز  إلى القارة الأوروبية.