جابها فراسو.. بعد الحكم عليه بثلاث سنوات، إعتقال محمد زيان من مكتبه وإيداعه سجن العرجات2

تكتب نهار 21 نوفمبر، 2022 مع 19:39 في الواجهة تابعونا على Scoop

تمكنت عناصر الأمن بمدينة الرباط اليوم الإثنين 21 نونبر من إلقاء القبض على المدعو محمد زيان داخل مكتبه، وذلك تطبيقا لقرار استئنافية الرباط بتأييد الحكم الصادر ضد زيان ابتدائيا بثلاث سنوات واعتقاله فورا.

وتم إيداع محمد زيان سجن العرجات 2 ليقضي عقوبته السجنية التي أصدرتها محكمة الاستئناف بالرباط في وقت سابق من هذا اليوم، تاييدا لقرار المحكمة الابتدائية التي سبق ان أدانت زيان بالحبس ثلاث سنوات نافذة، وذلك في جلستها ليوم الأربعاء 23 فبراير 2022.

وتوبع المحامي محمد زيان، في حالة سراح، منذ جلسة 9 دجنبر 2021. ووجهت لزيان العديد من التهم منها: إهانة رجال القضاء وموظفين عموميين بمناسبة قيامهم بمهامهم بأقوال وتهديدات بقصد المساس بشرفهم وشعورهم والاحترام الواجب لسلطتهم، وإهانة هيئات منظمة، ونشر أقوال للتأثير على قرارات رجال القضاء قبل صدور حكم غير قابل للطعن.

وبث ادعاءات ووقائع كاذبة ضد امرأة بسبب جنسها، وبث ادعاءات ووقائع كاذبة قصد التشهير بالأشخاص عن طريق الأنظمة المعلوماتية. والتحريض على خرق تدابير الطوارئ الصحية.

كما توبع بالمشاركة في الخيانة الزوجية. والمشاركة في إعطاء القدوة السيئة للأطفال نتيجة سوء السلوك والمشاركة في مغادرة شخص للتراب الوطني بطريقة سرية، وتهريب مجرم من البحث ومساعدته على الهرب والتحرش الجنسي.