المركز السينمائي يعاقب فيلم “زنقة كونتاكت” بسبب أغنية إنفصالية

تكتب نهار 20 أكتوبر، 2022 مع 12:28 ثقافة وفن تابعونا على Scoop

اتخذ المركز السينمائي المغربي مجموعة من التدابير العقابية تجاه فيلم زنقة كونتاكت، اثر توظيف موسيقى لا تتوافق مع ثوابت الأمة المغربية، إذ قرر الفاعل السينمائي المغربي تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي وطنيا ودوليا، مع توجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره.

وقرر المركز السينمائي المغربي تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، مع الاحتفاظ بحقوقه المؤسساتية في مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل فعل “تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا”.

خلفيات هذا القرار السينمائي، تعود إلى تضمين فيلم زنقة كونتاكت لمادة موسيقية معادية للوحدة الترابية للمملكة، إذ توجه المركز السينمائي المغربي، إلى إعادة معاينة الشريط السينمائي المعني، مشيرا  توصله لخلاصة تفيد ان الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي  تعود فعلا للمغنية مريم منت حسان، وليس للمغني فاضول كما هو وارد بالسيناريو المحال على المركز ولجنة الدعم.

ويرى المركز السينمائي المغربي أن الشريط السينمائي “زنقة كونتاكت” يتضمن “خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسيناريو العمل المرخص له “لأسباب مشبوهة” من طرف المنتج والمخرج. وكانت ضجة أثيرت بشأن الفيلم بعد استعماله موسيقى لمغنية موالية للبوليساريو مع الإشادة بها من طرف بطلة الفيلم.

يذكر أن الفيلم الروائي الطويل “زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة خلال دورته الأخيرة، كما استفاد من الدعم العمومي المخصص للأعمال السينمائية من طرف المركز السينمائي المغربي.