الرميلي.. من هاذ النهار حتى كروسة متدور فالشوارع ديال كازا

تكتب نهار 6 أكتوبر، 2022 مع 09:44 مجتمع تابعونا على Scoop

أعلنت نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء، انها قررت وضع حد لجولان العربات التي تجرها الحيوانات بالمجال الحضري. وقالت نبيلة الرميلي في تغريدة على حسابها الرسمي في “تويتر” “انها لن تقبل رؤية عربات تجرها حيوانات في شوارع الدار البيضاء الكبرى التي يجب ان تكون مؤهلة لتصبح مدينة ذكية”.

واتخذ القرار امس الاربعاء خلال اجتماع دورة أكتوبر العادية للمجلس الجماعي للدار البيضاء، وقالت العمدة الرميلي بأنه “سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية لاعتماد قرار منع استعمال العربات المجرورة بالحيوانات في الفضاء العمومي بالعاصمة الاقتصادية”.

وكانت السلطات المحلية بمدينة الدار البيضاء شنت في الآونة الأخيرة، حملة واسعة ضد انتشار هذه العربات المجرورة بواسطة الحيوانات، التي تعطي صورة لا تلائم مدينة بحجم العاصمة الاقتصادية للمملكة. ذلك انه علاوة على الصورة السيئة، التي ترسمها هذه العربات في المجالات الحضرية، فإنها تسبب في مشاكل كبيرة في حركة السير والجولان وحوادث السير.

وأصبحت ظاهرة العربات المجرورة بالدواب تغزو العديد من الأحياء داخل المدار الحضري بمدينة الدار البيضاء. إذ تكتسح “الكراول “و “الكوتشيات” الشوارع و تنقل المواطنين بين الأحياء خاصة بأناسي، سيدي مومن، سيدي عثمان، مولاي رشيد، اسباتة، الحي الحسني سيدي الخدير وغيرهم.

وتشتكي الساكنة من غزو العربات المجرورة بالدواب، ك”الكوتشيات” التي تحمل الأشخاص، أو لبيع الخصر والفواكه وتسبب في الكثير من الاحيان في حوادث سير وتخلف وراءها تلوثا بيئيا، اينما حلت.

غير أن مدينة كبرى بحجم الدار البيضاء لا تحتاج فقط الى قرار منع “الكرارس” من الجولان، بل انها في حاجة الى تسريع الأوراش المفتوحة، كخطوط الترامواي وتعبيد الطرق المحفورة التي تعيق الحركة والجولان.