المغرب غادي مزيان في هادشي ديال الطاقة تحت قيادة سيدنا الله ينصرو

تكتب نهار 14 سبتمبر، 2022 مع 09:05 سياسة تابعونا على Scoop

تثير ريادة المغرب في مجال الطاقة والأمن الغذائي، اهتماما خاصا من طرف الاعلام الدولي والوطني، وكذا من قبل المهتمين بهذا المجال، بالنظر إلى ما قطعه المملكة من أشواط لتوفير أمنها الغذائي والطاقي عبر العديد من السياسات والاستراتيجيات المعترف بها دوليا.

ويعمل المغرب وراء قيادة جلالة الملك محمد السادس، بلا كلل لتعزيز سيادته في مجال الغذاء والطاقة، وذلك على المستويين الوطني والإقليمي.

وتبذل المملكة جهود كبيرة في مجال الطاقة كما انه ملتزمة اعلى مستوى القارة الإفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​، وفي هذا السياق يمكن ذكر مشروع خط أنابيب الغاز المغربي النيجيري، الذي سيسهم في تعزيز مكانة المملكة كقطب بين الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ​​ومصدري الطاقة الأفارقة.

وأصبح المغرب الآن، بكل ثباته وطموحه، قاطرة للتنمية في إفريقيا والمنطقة، ويرتقي إلى مرتبة قطب اقتصادي حقيقي، إذ أن المملكة غنية بإمكانيات استثمارية ضخمة في مختلف المجالات التي قد تهم الشركات الدولية…

ويعتبر مناخ الأعمال ملائما في المملكة، التي تعتبر واحة الاستقرار والسلام، كما أن الإصلاحات السياسية والاقتصادية الرئيسية التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة، تجعل من المغرب منصة قوية وموثوق بها للاستثمارات الأجنبية.

ويجب التذكير بمدى أهمية الأمن الغذائي وأمن الطاقة، نظرا لمخاطر النقص على مستوى سلاسل التوريد وتزايد مخاطر المجاعة في العديد من مناطق العالم، وفي هذا الصدد لا يجب ان ننسى دور الزراعة وصيد الأسماك في الحفاظ على الوظائف والاستقرار والغذاء وسيادة الدول.