وزارة النقل عطات الأوامر باش تبدى حركية السفن بين الموانئ المغربية والإسبانية

تكتب نهار 9 أبريل، 2022 مع 09:52 مجتمع تابعونا على Scoop

دعت وزارة النقل واللوجيستك يوم امس الجمعة شركات النقل البحري لاستئناف رحلات المسافرين من الموانئ المغربية بطنجة المتوسط وميناء طنجة المدينة وميناء الناظور وميناء مدينة الحسيمة.

وحسب مذكرة لمديرية الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل واللوجيستيك، فإن هذا القرار يأتي على اثر البيان المشترك المغربي الإسباني بخصوص الاستئناف الفوري والتدريجي لنشاط نقل الركاب عن طريق البحر.

وتعود حركة البواخر بين المغرب واسبانيا بعد توقف دام سنتين بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا والأزمة الدبلوماسية التي شهدتها العلاقات المغربية الاسبانية، لكن عادت الأمور الى مجاريها بعد ان أعلن أمس الخميس أنه سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم بين موانئ المغرب واسبانيا، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.

وجاء ذلك في بيان مشترك اعقب مباحثات جمعت جلالة الملك محمد السادس برئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، بالقصر الملكي بالرباط، واتفقا على إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات.

و في نفس الإطار، سيتم إطلاق الاستعدادات لعملية مرحبا، كما سيتم تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس، كما سيتم إطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية وإعادة إطلاق وتعزيز التعاون في مجال الهجرة.