المؤبد لجزائري قتل مرا كبيرة يهودية ففرنسا

تكتب نهار 11 نوفمبر، 2021 مع 13:15 دولي تابعونا على Scoop

صدرت هيئة المحلفين في محكمة جنايات باريس حكما، بالسجن المؤبد بحق الجزائري ياسين ميهوب، المتهم بقتل سيدة يهودية في العام 2018.

وقالت المحكمة، إن ياسين ميهوب البالغ من العمر 32 عاما، أدين بقتل ميراي نول البالغة من العمر 85 عاما، “بسبب انتمائها إلى الديانة اليهودية”.

وتمت تبرئة شريك ميهوب، أليكس كاريمباكوس، من جريمة القتل، ولكن أدين بارتكاب جريمة السرقة، وحكم عليه بالسجن خمسة عشر عاما جنائيا.

كما أدينت أيضا، زليخة خلاف والدة ياسين ميهوب، بتهمة “إتلاف الأدلة”، وحكم عليها بالسجن ثلاث سنوات، اثنان منها مع وقف التنفيذ.

وتمّ العثور على ميريل كنول (85 عاماً) – وهي من الناجين من المحرقة النازية (الهولوكوست) – سنة 2018 ميتة داخل شقتها المتفحمة. وقالت الشرطة آنذاك أن النيران أضرمت في الشقة بعد عملية القتل مباشرة.

وتم اقتراف الجريمة المروّعة التي طالت كنول، بعد مرور سنة تقريباً على مقتل ساره حليمي في باريس، وهي أيضاً امرأة يهودية قتلت على يد جارها في أبريل من عام 2017.

وتعرضت كنول لإحدى عشرة طعنة قبل إضرام النار في شقتها.

وأدى مقتل كنول إلى إثارة موجة من ردود الفعل على المستويين السياسي والشعبي، حيث عبر مسؤولون ومواطنون عن تعاطفهم مع أهل الضحية، مندّدين بالجريمة البشعة. ووصف كبير حاخامات فرنسا قتل كنول بـ”المرعب”.

ميراي كنول ولدت في باريس في العام 1932 ونجت من حملة الاعتقالات الواسعة (غارات/حملات دو فال ديف) التي قامت بها القوات النازية في العام 1942 والتي أدّت إلى اعتقال نحو 13 عشر ألف مواطن فرنسي ينتمون إلى الديانة اليهودية.