شنو مصير كورونا ملي غيدخل فصل الشتاء؟

تكتب نهار 23 أكتوبر، 2021 مع 08:03 صحة تابعونا على Scoop

شهد الشتاء الماضي زيادة كارثية في عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا ، واكتظاظ المستشفيات بآلاف الوفيات، وفي وقت ما ، كان ما يقرب من 2000 شخص يموتون كل يوم من كورونا في المملكة المتحدة، لكن لم يكن هنالك لقاحات في ذلك الوقت.

إذن ، كيف سيبدو هذا الشتاء في نصف الكرة الشمالي ، حيث تم تطعيم الكثير من السكان؟

للتعرف على الشكل الذي قد يبدو عليه هذا الشتاء ، يجيب ستة خبراء في فيروس كورونا عن توقعاتهم.

هل سترتفع أعداد الحالات؟

يقول جون إدموندز ، عالم الأوبئة في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة: ” أعتقد أننا قد نشهد انخفاضًا تدريجيًا في الحالات ، حيث نبدأ في تحقيق مناعة القطيع وخاصة عند الأطفال”. “لكن هذا لا يعني أنه تراجع دائم، فلا يزال من الممكن أن ترتفع الحالات إذا استمرت المناعة في التراجع ، أو إذا لم يكن امتصاص المعزز مرتفعًا بما يكفي”.

البعض الآخر أقل تفاؤلاً، حيث يقول ستيفن جريفين ، عالم الفيروسات بجامعة ليدز ، إن المسار تصاعدي، حيث تشير الدلائل إلى أن مناعة اللقاح آخذة في التضاؤل ​​، وأن التغيرات السلوكية في الأشهر الباردة ستؤدي حتمًا إلى المزيد من الاتصال والمزيد من الحالات.

وتوافق آن جونسون ، رئيسة أكاديمية العلوم الطبية وأستاذة علم أوبئة الأمراض المعدية في جامعة كوليدج لندن ، على أن هناك سببًا لافتراض أن معدلات الإصابة سترتفع، مشيرة الى ان “طلاب الجامعات يعودون ، ويخرج الناس أكثر ، ويتواصلون مع بعضهم البعض أكثر.”

هل ستغرق المستشفيات مثل الشتاء الماضي؟

يبلغ معدل دخول المستشفيات لمرضى كوفيد في المملكة المتحدة حوالي 700 في اليوم ، وهو في ارتفاع.

سارة رولاند جونز ، أخصائية المناعة في جامعة أكسفورد ، هي أيضًا طبيبة أمراض معدية ، ولا تزال ترى عددًا كبيرًا جدًا من المرضى المصابين بكوفيد 19 ، مضيفة الى ان “الاختلاف عن العام الماضي هو أنه على الرغم من أننا ما زلنا نستقبل الكثير من المرضى ، فإن نسبة المرضى الذين يحتاجون إلى العناية المركزة أقل.”.

واضافت إن أولئك الذين ينتهي بهم الأمر في العناية المركزة يميلون إلى أن يكونوا غير محصنين.

بالفعل، تكافح المستشفيات للتعامل مع العدد الهائل من المرضى الذين فاتهم العلاج على مدار الـ 18 شهرًا الماضية، ويمكن أن يؤدي ارتفاع حالات كوفيد إلى إعادة العلاج إلى أبعد من ذلك ، مع عواقب وخيمة.

وقالت إيرين بيترسن ، أستاذة علم الأوبئة والمعلوماتية الصحية في كلية لندن الجامعية: “لسنا بحاجة إلى وضع المستشفيات تحت ضغط كبير مرة أخرى، وعلينا أن نتذكر أن العديد من المستشفيات تعمل بتراكم ضخم.”

هل يمكن أن تعود القيود؟

كما هو الحال مع كل شيء – يبقى أن نرى- لكن العديد من الخبراء يؤكدون أننا لا ينبغي أن ننتظر حتى يصبح الوضع رهيبا للعمل، وإذا تضاعفت معدلات دخول المستشفى الحالية في المملكة المتحدة ، فإن نيل فيرجسون ، عالم الأوبئة في إمبريال كوليدج لندن ، يقول إن الوقت قد حان لبدء التفكير في الخطة البديلة.

يقول جونسون: “أعتقد أننا إذا لم نتعلم شيئًا آخر ، فإن ما تريد القيام به هو أن تتصرف مبكرًا عندما لا تكون لديك مشكلة – وليس عندما تكون على عاتقك حقًا”.

ماذا عن عودة أمراض الجهاز التنفسي الأخرى؟

في الشتاء الماضي ، غاب الطوفان السنوي من الأنفلونزا بسبب الإغلاق، لكن هذا الشتاء عاد ويخشى الكثيرون من أنه قد يكون موسمًا مليئًا بالعدوى، حيث يقول مارك جيت ، أستاذ علم الأوبئة  في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: “هناك مجموعة كاملة من الأشخاص الذين لم يكوّنوا المناعة المعتادة التي تحصل عليها من خلال الإصابة بكل هذه الأمراض في الشتاء، سنرى على الأرجح ما يقرب من شتاءين اثنين منهم.”

وغيابه يعني أننا لا نعرف أي سلالة إنفلونزا ستظهر ، لذا فإن اللقاح هذا العام كان مبنيًا على تخمين محسوب، ويقول رولاند جونز: “نحن لا نعرف ما الذي سيحدث قد يكون الأمر صعبًا حقًا هذا الشتاء.”

هل اللقاحات تجعلنا نفرط في الثقة؟

تشير البيانات الواردة من إسرائيل إلى تضاؤل ​​فعالية اللقاح بمرور الوقت ، ربما بسبب متغير دلتا ، أو إلى الانخفاض العام في أولئك الذين تم تطعيمهم في وقت مبكر من الحملة،و هذا يعني أن اللقاحات ليست علاجًا شاملاً ضد الفيروس.

يقول رولاند جونز: “تعد بريطانيا حالة استثنائية مقارنة بالكثير من دول أوروبا الأخرى – لقد تخلصنا من جميع الإجراءات الوقائية الأخرى”.

وأضاف إن الاعتماد كليًا على التطعيم ، كما تفعل المملكة المتحدة ، خطأ تعتبر اللقاحات رائعة في منع الغالبية من الإصابة بالمرض حقًا ، لكنها ليست في أي مكان بالقرب من منطقة عازلة مثالية ضد العدوى.