استعمار المريخ.. “الرحلة خطيرة وتقدرو مترجعوش منها”

تكتب نهار 28 أبريل، 2021 مع 09:00 تكنولوجيا تابعونا على Scoop

تنبأ إيلون ماسك بأن بعض الناس الذين سيسافرون إلى المريخ في إطار مساعي استعمار الكوكب الأحمر “سيلقون حتفهم على الأرجح”، كما حذر الملياردير والرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، الذي توقع هبوط أول رحلة مأهولة على المريخ بحلول عام 2026، من أن الرحلة إلى الكوكب ستكون “شاقة وخطيرة وقد لا تعود منها حياً”.

صحيفة The Times البريطانية قالت إن ماسك قال خلال مقابلة مع بيتر ديمانديز، صاحب مؤسسة X Prize Foundation، التي تمنح مكافآت على الابتكارات العلمية: “قد تموت، فستكون غير مريحة وربما لن تجد طعاماً جيداً”.

أضاف خلال المقابلة في يوم الأرض الخميس الماضي 22 أبريل: “الذهاب إلى المريخ يشبه هذا الإعلان عن ذهاب شاكلتون إلى القطب الجنوبي. تعلمون أنها خطيرة. وأنها ستكون رحلة غير مريحة وطويلة. وقد لا تعودون منها  أحياء، لكنها مغامرة عظيمة وتجربة مدهشة… نعم، بصراحة، قد يلقى عدد من الناس حتفهم في البداية”.

كما تطرق ماسك أيضاً إلى المخاوف المتعلقة بانبعاثات الكربون الناتجة عن رحلات الفضاء، قائلاً إن البشرية “ملتزمة بضمان استمرار حياة المخلوقات الأرضية حتى لو حلت كارثة بالأرض”.

مجتمع بشري على سطح المريخ

ويُشار إلى أن ماسك يخطط لإقامة مجتمع بشري على سطح المريخ وأسس شركة سبيس إكس عام 2002 خصيصاً لبناء صواريخ تنقل آلاف البشر إلى الكوكب.

وقد أصبح إيلون ماسك هذا العام ثاني أغنى رجل في العالم بثروته التي يبلغ حجمها 151 مليار دولار، بزيادة قدرها 126.4 مليار دولار بعد ارتفاع قيمة الأسهم في شركة السيارات الكهربائية تسلا.

وقد أطلقت شركة سبيس إكس أكثر من 100 صاروخ خلال العقد الماضي، نجح بعضها وانفجر البعض الآخر أو تحطم.

لكن المركبة الفضائية Dragon Endeavour التابعة لشركة سبيس إكس تمكنت بنجاح من الهبوط على محطة الفضاء الدولية مطلع هذا الأسبوع، وهي المرة الأولى التي أعادت فيها سبيس إكس استخدام كبسولة وصاروخ لإطلاق رواد فضاء لصالح وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بعد سنوات من الاختبارات وعمليات الإمداد.

تجربة فضائية مع “ناسا”

قبل أسبوع أرسلت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وشركة سبيس إكس للصواريخ التجارية التي يملكها ماسك فريقاً من أربعة رواد في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.

ويعتبر هذا هو أول طاقم يرسَل إلى المدار باستخدام محرك صاروخي أعيد تدويره واستخدامه من رحلة فضائية سابقة.

الكبسولة إنديفور من طراز “كرو دريغون” انطلقت في السماء المظلمة قبل الفجر على قمة صاروخ سبيس إكس من طراز “فالكون 9” في الساعة 5.49 صباحاً بتوقيت غرينتش من مركز كنيدي الفضائي التابع لوكالة ناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، تم بث عملية الإطلاق على الهواء مباشرة عبر تلفزيون ناسا.