حالة طوارئ قصوى فالمستشفيات استعداداً لوصول لقاح كورونا 

تكتب نهار 21 يناير، 2021 مع 16:03 صحة تابعونا على Scoop

تعيش مستشفيات المملكة ومراكز القرب حالة طوارئ قصوى استعداداً لاستقبال اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، المنتظر وصوله في اليومين المقبلين.

وكشفت مصادر موثوقة أن جل المستشفيات المغربية، تعيش على وقع استنفار غير مسبوق، حيث تم إشعار الأطر الصحية بالاستعداد وعدم مغادرة منطقة عملهم خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع ترك هواتفهم رهن الخدمة.

وأضافت ذات المصادر، أن المندوبيات الإقليمية أطلقت تداريب واجتماعات خاصة بالأطر الطبية، في إطار الاستعدادات اللازمة قبيل انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.

وشرعت هذه المندوبيات، حسب ذات المصادر، في تنزيل برنامج التكوين الخاص بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد الذي أعدته وزارة الصحة.

وسيمتد هذا البرنامج على مدى يومين لفائدة الأطر الصحية بالإقليم، وذلك بإشراف وتأطير رؤساء مصلحة شبكة المؤسسات الصحية والمسؤولين عن الوحدات الإقليمية لليقظة والأمن الصحي والمسؤولين عن برنامج التلقيح بمندوبيات الصحة.

ويشتمل التدريب على مواضيع ذات الصلة بتدبير اللقاحات لوجيستيكيا منذ تسلمها إلى توزيعها على محطات التلقيح مرورا بالتخزين والنقل مع احترام سلسلة التبريد، إضافة إلى الجوانب المتعلقة بالنظام المعلوماتي والتطبيق الإلكتروني الخاص بالفئات المستهدفة بحملة التلقيح و كذلك الجوانب التقنية والعلمية لضمان مرور عملية التلقيح في ظروف مهنية جيدة.

كما يشتمل البرنامج على شق خاص بعملية التواصل باعتماد وسائل حديثة متنوعة أعدتها وزارة الصحة لمواكبة هذه الحملة الوطنية الكبرى.

ومن المنتظر أن تقلع طائرة دريملاينر تابعة للخطوط الملكية الجوية اليوم الخميس في رحلة خاصة من مطار محمد الخامس لمطار مومباي بالهند.

وستجلب الطائرة الشحنة الأولى من جرعات لقاح كوفيد19- التي تم تأجيل شحنها في وقت سابق.

الرحلة التي تحمل رقم AT3884 ستقلع من مطار الدار البيضاء على الساعة 15:25 وستصل إلى مومباي على الساعة 00:30.

وستقلع الطائرة في رحلة عودة رقم AT3085 من مومباي على الساعة 02:30 صباحاً لتصل إلى المغرب على الساعة 13:40 زوال غد الجمعة.

من جهة أخرى كشفت مصادر، أن رحلة أخرى ستقلع إلى بكين يوم 25 يناير الجاري لشحن كمية من لقاح سينوفارم (45.5 مليون جرعة) لتعود في اليوم الموالي 26 يناير.

يشار إلى أن لقاح أسترازينيكا الذي سيتم شحنه إلى المغرب (25.5 مليون جرعة) ، رخصت له وزارة الصحة قبل أسابيع.

ويسري الترخيص لمدة 12 شهرا ابتداء من 6 يناير 2021، ويحمل اللقاح الإسم التجاري كوفيشيلد.

اللقاح يطوره معهد سيروم في الهند، بتعاون مع شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد البريطانية.