- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

روسيا علنات على سعر ثمن “سبوتنيك V”

نشر الموقع الرسمي الخاص بلقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا المستجد، اليوم الثلاثاء، بياناً ذكر فيه أن سعر جرعة اللقاح للمستهلكين الأجانب سيكون أقل من 10 دولارات.

ويتطلب التطعيم بـ”سبوتنيك V”، حسب موقع “روسيا اليوم” الذي أورد الخبر، استخدام جرعتين من اللقاح، لذلك ستكون تكلفته للمستهلك الأجنبي في حدود 20 دولاراً، ما يعني أنه سيكون أرخص مرتين أو ثلاث مرات من اللقاحات الأخرى ذات مستوى الفعالية المماثل.

وأكد البيان، أن المواطنين الروس سيتلقون التطعيم باللقاح مجاناً.

- Advertisement -

وأشار البيان إلى أن الاتفاقات المبرمة بين الصندوق الروسي للاستثمار وشركات الأدوية الأجنبية الرائدة تتيح إنتاج ما يكفي لتطعيم أكثر من 500 مليون شخص في عام 2021، مضيفاً أن الصندوق ينظر في طلبيات إضافية تقدمت بها بعض الدول والشركات لزيادة إنتاج اللقاح.

وسيبدأ توريد أول دفعات من اللقاح إلى الخارج في يناير المقبل، وفق موقع “روسيا اليوم”.

وأكد البيان، أن فعالية اللقاح الروسي تجاوزت 95 في المائة بعد مرور 42 يوماً من إعطاء الجرعة الأولى منه. وأسفرت تلك النتائج عن فعالية اللقاح بنسبة 95 في المائة، بشرط أن يتلقى الشخص الجرعة الثانية من اللقاح.

وأشارت النتائج إلى أن فعالية “سبوتنيك V” كانت قد وصلت في اليوم 28 من تلقي الجرعة الأولى (اليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية)، إلى 91.4 في المائة، لكنها بلغت 95 في المائة في اليوم 42، بعد الجرعة الأولى (اليوم 21 بعد الجرعة الثانية)، بعد أن يكون المتطوعون قد شكلوا بالفعل استجابة مناعية مستقرة.

ويأتي إعلان موسكو عن نتائح لقاحها بالتزامن مع كشف 3 شركات كبرى عن فعالية لقاحاتها ضد فيروس كورونا بنسب تتراوح بين 70 و95 في المائة، في ظل تشكيك غربي في سلامة اللقاح الروسي.

وأمس الاثنين، أعلن مختبر أسترازينيكا البريطاني وجامعة أوكسفورد، أن لقاحهما فعال بنسبة تتراوح بين 70 إلى 90 في المائة. فيما بلغت فعالية اللقاح الذي طوره تحالف فايزر/بايونتيك نسبة 95 في المائة للوقاية من كوفيد-19، وفق النتائج الكاملة للتجربة السريرية الواسعة النطاق التي أُعلن عنها الأسبوع الماضي.

من جهتها، أعلنت شركة موديرنا الأمريكية نتائج مماثلة للقاحها مع نسبة فعالية بلغت 94.5 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.