حقوقيون يحمّلون الدولة مسؤولية مصرع 16 شاب فالبحر ففاجعة دار ولد زيدوح

تكتب نهار 23 أكتوبر، 2020 مع 16:11 مجتمع تابعونا على Scoop

طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بسوق السبت في سوق السبت بإقليم الفقيه بنصالح، الجهات المسؤولة بفتح “تحقيق جدي لمساءلة كل المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في استقطاب الضحايا وترشيحهم لركوب قوارب الموت وبضرورة المتابعة القضائية لكل من ثبت تورطه في هذه الكوارث إن بتنظيم أو تمويل أو تسهيل الهجرة السرية”.

جاء ذلك على إثر فاجعة مصرع أزيد من 15 شابا من منطقة دار ولد زيدوح ، الذين لقوا حتفهم في حادث غرق قارب للهجرة السرية كان يقلهم، في المياه الفاصلة بين مدينة الداخلة وجزر الكناري، والذي أسفر عن وفاة عدد كبير منهم وفقدان آخرين بعرض البحر.

فرع الجمعية الذي عبر، من خلال بلاغ له، عن غضبه وأسفه عقب هذه الفاجعة، حمّل “المسؤولين محليا وإقليميا وجهويا كافة المسؤولية في هذا الحادث المأساوي نتيجة السياسات التفقيرية الممنهجة في حق أبناء جهة بني ملال خنيفرة وفشل كل الحلول الترقيعية المتخذة لتنمية المنطقة” .

كما حمّل بلاغ الجمعية “الدولة المغربية مسؤولية عدم خلق مشاريع تنموية تساهم في خلق مناصب شغل للشباب مما يدفعهم للبحث عن غد أفضل بالضفة الأخرى خصوصا بالمناطق المهمشة كمنطقة دار ولد زيدوح والنواحي”.

ولقي عدد من المهاجرين السريين مصرعهم، يوم الثلاثاء 20 اكتوبر الجاري، بعد غرقهم قبالة السواحل المغربية الجنوبية، حينما كانوا بصدد الهجرة إلى جزر الكناري.

وكان المهاجرون السريون قد انطلقوا على متن قوارب متجهين إلى جزر الكناري، بطريقة غير نظامية وبينهم عدد من شباب جماعة اولاد زيدوح بإقليم الفقيه بنصالح.

وذكرت مصادر محلية أن 19 شاباً من الدوار المذكور فقد أثرهم بالكامل، يوم الثلاثاء المنصرم، بعدما ركبوا قوارب الموت من ساحل الداخلة، فيما عُثر على 16 جثة ولا يزال البحث جاريا للعثور على جثت الضحايا الآخرين..

واهتز دوار أولاد إبراهيم التابع لجماعة دار ولد زيدوح إقليم الفقيه بن صالح ، يوم الثلاثاء المنصرم، على وقع خبر مفجع، حيث أودت قوارب الموت بحياة 16 شخصا، والحصيلة مرشحة للارتفاع.

فبعد أكثر من 13 يوما من الانتظار، بعد فقدان أحد مراكب الهجرة السرية بالمياه الفاصلة بين الداخلة وجزر الكناري، توصل أهالي مجموعة من الضحايا يوم الثلاثاء المنصرم بالخبر الفاجعة.

وتم العثور على هؤلاء الشباب، الذين ينحذرون من جماعة دار ولد زيدوح، صدفة من طرف إحدى سفن الصيد، إلا أن أغلبهم كان قد فارق الحياة بفعل البرد والجوع والعطش وسط مياه المحيط الاطلسي، كما تم إنقاذ القليل منهم وهم في حالة صحية مزرية، حيث نقلوا إلى المستشفيات الإسبانية بجزر الكناري لتلقي العلاجات اللازمة.

واتصل أحد الشبان الناجين بعائلته بدوار أولاد إبراهيم، وأخبرهم بأنهم كانوا على متن قارب معد للهجرة السرية، وبعد ان نفذ البنزين تاهوا في البحر، قبل ان يلفظ بعضهم أنفاسه الأخيرة، فيما نجا قلة منهم بأعجوبة بعدما قضوا ساعات طوال في عمق البحر، ليتم العثور عليهم وإنقاذهم بعد ذلك.

يشار أن هذه ليست المرة الأولى التي تفجع فيها الأسر والعائلات بالمنطقة في فلذات أكبادها، بسبب البطالة، حيث يسود استياء كبير في صفوف سكان المنطقة، بسبب غياب المشاريع التي قد توفر فرص الشغل للشباب؛ وهو ما يدفعهم إلى المخاطرة بأرواحهم للبحث عن لقمة العيش، تاركين أسرهم بعيدا عنهم.

وتأتي هذه الفاجعة في سياق تصاعد وتيرة الهجرة السرية نحو الأرخبيل الاسباني عبر سواحل الاقاليم الجنوبية بعد تشديد تدابير الحراسة بسبب جائحة كورونا، ورغم المجهودات التي تبذلها السلطات المغربية للحد من هذه الظاهرة إلا ان البحر لا يزال يبتلع عشرات الضحايا..