كورونا.. وفاة متطوع شارك في اختبارات لقاح أوكسفورد

تكتب نهار 22 أكتوبر، 2020 مع 13:08 صحة تابعونا على Scoop

 أعلنت مصادر رسمية وفاة متطوع شارك في اختبارات اللقاح الذي طورته جامعة أوكسفورد ضد مرض كوفيد-19 توفي في البرازيل، من دون أن توضح ما إذا كان قد حصل على اللقاح أو على دواء وهمي.

وهذه أول حالة وفاة لمتطوع يشارك في اختبارات اللقاحات العديدة الجارية في لعالم.

لكن جامعة أوكسفورد أكدت أن المرحلة الثالثة من اختبارات هذا اللقاح الذي تم تطويره مع مختبر أسترازينيكا ستستمر، بعد أن خلصت لجنة مستقلة إلى أنها لا تمثل خطرا على صحة المتطوعين.

وقالت الجامعة في بيان “بعد تحليل هذه الحالة في البرازيل، لم تطرح أي مخاوف بشأن سلامة هذه الاختبارات السريرية، واللجنة المستقلة وكذلك الوكالة التنظيمية البرازيلية، أوصتا بمواصلة هذه الاختبارات”.

من جهتها، أوضحت “استرازينيكا” أنها “لا تستطيع التعليق على حالات فردية”، لكنها “تؤكد أن جميع المعايير طبقت”.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء المالية وصحيفة “اوغلوبو” البرازيلية أنهما حصلتا على تأكيد من مصادر مجهولة مرتبطة بالاختبارات، بأن المتطوع تلقى جرعة من الدواء الوهمي وليس اللقاح قيد التطوير.

وخلال اختبارات المرحلة الثالثة هذه وهي الأخيرة قبل الموافقة، يتم حقن نصف المتطوعين بدواء وهمي وهؤلاء يصنفون ك”مجموعة مراقبة”.

وكشفت وسائل إعلام عديدة هوية المتطوع البرازيلي موضحة أنه طبيب يبلغ من العمر 28 عاما وكان في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء. ويبدو أنه توفي بسبب مضاعفات مرتبطة بكوفيد-19. وقد عمل في مستشفيين في ريو دي جانيرو وتخرج من كلية الطب العام الماضي.

وأكدت الوكالة التنظيمية البرازيلية أنفيسا أنها “أ بلغت بهذه الحالة في 19 أكتوبر” وتلقت تقرير اللجنة المستقلة.

وشارك حوالي عشرين ألف متطوع في التجارب في دول عدة بينهم ثمانية آلاف في البرازيل ثاني أكثر الدول تضررا من الفيروس إذ سجلت فيها حوالى 155 ألف وفاة.