إستراتيجية سيدنا الله ينصرو لإنعاش الاقتصاد الوطني بعد جائحة كورونا

تكتب نهار 23 سبتمبر، 2020 مع 15:25 سياسة تابعونا على Scoop

حظيت الاستراتيجية التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس، خلال خطاب العرش،لإنعاش الاقتصاد بمتابعة الصحف الدولية، وذكرت بأن هذه الاستراتيجية تجعل المغرب من الدول الرائدة، الساعية بجد وببعد نظر لتجاوز تداعيات الأزمة الوبائية.

وفي هذا السياق، أكدت صحيفة “فارشافسكا إيزبا غوسبودارتشا”، المختصة في المجال الاقتصادي، أن الخطة التي أعلن عنها جلالة الملك جاءت في حينها وفي وقت عصي يجتازه العالم ويتميز بتداعيات الأزمة الوبائية على الحياة الاجتماعية والاقتصاد.

وأشارت الصحيفة الإلكترونية، في مقال بعنوان “المغرب: تعبئة اجتماعية ومليارات لدعم الاقتصاد الوطني”، إلى أن جلالة الملك محمد السادس أطلق مبادرة نوعية لإنشاء صندوق خاص لتدبير الوضع الصحي الطارئ، ولهذا الغرض تم رصد 33.70 مليار درهم، خصص منها 24.65 مليار درهم لمكافحة الفيروس التاجي، و خطط المغرب، علاوة على ذلك، وفي إطار استراتيجية إنعاش الاقتصاد، لتحويل 5 مليارات درهم إلى صندوق الضمان المركزي، مشيرة إلى أن الأسر المغربية المحتاجة تلقت مساعدات مالية مباشرة، كما وفر الدعم الضروري للقطاعات الاقتصادية المتضررة من الأزمة من أجل الحفاظ عامة على مناصب الشغل.

ورأت الصحيفة أن خطة الإنعاش الاقتصادي ستمكن الشركات والمقاولات المغربية من استعادة دينامية الإنتاج وتوفير مناصب الشغل، كما سيسمح للشركات والمقاولات بالحفاظ ما أمكن على إيراداتها و دخلها.