- Advertisement -

- Advertisement -

- Advertisement -

صفات الزوج ضعيف الشخصية

الشخصية هي تلك التصرفات والأفعال وردود الأفعال التي تصدر عنا تجاه المواقف المختلفة. وهناك الكثير من أنماط وأنواع الشخصيات، ولكن أكثرها جدلاً هي الشخصية الضعيفة. وهي تلك التي تخضع دائماً لسيطرة الآخرين، أو تخاف بشدة، أو حتى تتخبط في أفعالها. وليس من الضروري أن يكون الإنسان ضعيف الشخصية في كل موقف، ولكن بعض الصفات قد تجعلك تندرج ضمن هذا التصنيف أيضاً ولو بجزء من شخصيتك، ويقول الدكتور مدحت عبدالهادي، خبير العلاقات الزوجية، إن ظهور علامات الضعف لا تعد وضعاً غير طبيعي، فليس هناك شخص مثالي دون عيوب أو ضعف. لكن، عدم التعامل الصحيح مع علامات ضعف الشخصية قد يكون أسوأ من الضعف نفسه. لذلك ومن الضروري للرجل أن يعترف بنقاط ضعفه وأن يضع خطة مناسبة لمعالجتها. فتطوير الذات أسلوب حياة لا يعرف سناً ولا عمراً.
صفات ضعف الشخصية التي يجب على الزوج تجنبها
الرجل هو عماد الأسرة الذي تعتمد عليه في كل أمورها ولذلك عليه أن يتمتع بالشخصية القوية القيادية، لأن هناك الكثير من الأشياء السلبية التي تنعكس على الزوجة والأبناء إذا ما كان رب الأسرة ضعيف الشخصية، ومن هنا يجب على زوج أن يتجنب الصفات التي تجعله ضعيف الشخصية ومنها:
– على الزوج دائماً أن يتحدث بصوت معتدل حاد نوعاً ما جريء، فالصوت المنخفض غير المسموع دليل على ضعف الشخصية، وتعتبر هذه الصفة من صفات المرأة فعلى الزوج أن يتخلى عنها تماماً.
– الزوج ضعيف الشخصية هو الذي يترك التحكم في الأمور المادية والاقتصادية لزوجته وذلك لأنه لا يثق في نفسه، فالأمور المادية داخل المنزل تمنح المتحكم بها ثقة بالنفس وتحكم في القرار.
– إذا قامت زوجته بتوجيه الإهانة له لم يبد أي رد فعل على هذه الإهانة، حتى وإن قامت هذه الزوجة بتوجيه الإهانة إلى أحد أفراد عائلته أو أصدقائه لم ينطق بكلمة ولم يوقفها فيما تقوم به من إهانات من حوله وكأنه غير موجود بالمرة.
– يرى الزوج ضعيف الشخصية دائماً في رأي زوجته الرأي السديد الذي لا بد من العمل به، ولا يقوم بطرح أي أفكار خاصة به.
– يضحك كثيراً حتى يتمكن من إخفاء عجزه وقلة حيلته في مواجهة ما يتعرض له من ظلم وإهانة.
– سلبي دائماً في حياته وفي كل أموره، حتى في تلك الأمور التي تتعلق بزوجته وأبنائه.
– يترك لزوجته جميع الأمور التي تتعلق بحياتهما المستقبلية والتخطيط لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.